DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم".. تفاصيل ملتقى النقد السينمائي في تبوك

"التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم".. تفاصيل ملتقى النقد السينمائي في تبوك
ملتقى النقد السينمائي في محطته الثانية التي أقيمت في الظهران - اليوم
ملتقى النقد السينمائي في محطته الثانية التي أقيمت في الظهران - اليوم

تطلق هيئة الأفلام أعمال الجولة الرابعة من ملتقى النقد السينمائي في مدينة تبوك الخميس 7 سبتمبر الجاري.

ويأتي الملتقى تحت شعار «التقنية وتجربة مشاهدة الفيلم»، ويهدف إلى إثراء الزوار بحلقات نقاش ثرية، إضافةً إلى منحهم الفرصة للقاء العديد من الخبراء بمجال السينما، وتبادل الأفكار والمحادثات النقدية، عبر تجارب متنوعة بصحبة خبراء صناعة السينما.

كما يناقش العديد من المحاور الهامة التي من شأنها تعزيز مهارات الحضور في قراءة الفيلم وتحليله، كما يُقدم فعاليات متخصصة للنقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام.

ورش عمل ونقاشات فنية

ويشهد برنامج الجولة الرابعة من «ملتقى النقد السينمائي»، تنظيم ورشة عمل بعنوان «مقدمة لعالم المؤثرات البصرية» يقدمها شادي أبو.

ويتضمن البرنامج العروض التقديمية وجلسة حوارية بعنوان «الرياح والماء والرمل والنار: المناخ في الرسوم المنشأة بالحاسوب (CGI) من الفيلم حتى الواقع الافتراضي»، من تقديم نهال الهادي، محررة قسم العلوم والتقنية بمجلة The Conversation Canada ومشرفة تحرير مجلة Studio.

بنائية السيناريو القصصي

كما تقدم رانيا جعفر، باحثة ومحاضِرة في جامعة الفنون بريمن، جلسة حوارية بعنوان «الأشكال التوقعية: البصريات المستقبلية وحياة الصور». بالإضافة إلى نقاش الفنانين، ويتحدث من خلاله الدكتورة عفت عبدالله فدعق، الأستاذة المشاركة في الفنون الجميلة بجامعة جدة.

ويتناول هذا النقاش أسئلة متعلقة ببنائية السيناريو القصصي والفني الذي يبحث في مسائل الوجود والهوية.

وأخيرًا، يُقام عرضًا سينمائيًا حول فيلم الخيال العلمي «Blade Runner» للمخرج ريدلي سكوت، يليه حوار المدوّنين عبدالله العقيبي، وعزيز محمد.

التوقعات السينمائية والفتوح التقنية

وتحتفي هذه الجولة بالأفلام وصُنّاعها، من خلال الكشف عن معرفتهم ومهاراتهم وحدسهم عن منعطفاتِ المستقبل، كذلك من خلال التوقعات السينمائية والفتوح التقنية التي مهدّت الطريق لما جاء بعدها.

ويركّز الملتقى أيضًا على اللحظات المفصلية لابتكارات السينما التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم، بدءًا بعدسة 35 ملم ووصولًا إلى الواقع الافتراضي، وجعلتنا متطلّعين بفضلها إلى مستقبلٍ متغيّرٍ على الدوام.

ودعت هيئة الأفلام المهتمين للانضمام لتجربة ملهمة ومثرية في تبوك، من خلال التسجيل عبر رابط الملتقى في حساب الهيئة عبر منصة «X».

ملتقى النقد السينمائي مشروع يقدم وبشكل سنوي وبمعايير دولية - اليوم

تبادل الخبرات

يعد ملتقى النقد السينمائي مشروع يقدم وبشكل سنوي وبمعايير دولية مؤتمر رئيسي عام وملتقيات متخصصة تقام في مدن متعددة بأرجاء المملكة.

ويجمع المختصين وغير المختصين في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم لتبادل الخبرات، وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية في الحوارات الدائرة حول الطرق والمستجدات في مجال النقد ومفاهيمها وتطبيقاتها.

ويستكمل مؤتمر النقد السينمائي ملتقياته القادمة بعد أن أقيم في جدة، والظهران، وأبها، وحاليا في تبوك، ليصل بعدها إلى بريدة بشعار "الهجرة والسفر والانتقال في السينما" كمحطة أخيرة للملتقيات الأوليّة، وذلك قبل انعقاد المؤتمر الرئيس بالرياض، في نوفمبر المقبل تحت شعار "الفيلم والفن في عالم متغير".