DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لا تعترف بعامل السن.. 4 أمراض خطيرة تهدد الشباب

لا تعترف بعامل السن.. 4 أمراض خطيرة تهدد الشباب
لا تعترف بعامل السن.. 4 أمراض خطيرة تهدد الشباب
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشباب- مشاع إبداعي
لا تعترف بعامل السن.. 4 أمراض خطيرة تهدد الشباب
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشباب- مشاع إبداعي

عامل الخطر الرئيسي لجميع الحالات الصحية تقريبًا هو العمر، فمن المرجح أن يعاني معظمنا من أمراض مختلفة كلما تقدمنا في السن.

ويمكن أن يخلق هذا إحساسًا زائفًا بالمناعة لدى الشباب، معتقدين أن عامل السن يعطيهم وقاية من الأمراض، لكن الحقيقة عكس ذلك، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضحت الدكتورة هارييت ليلاند، طبيبة الصحة العامة البريطانية، أن هناك 4 حالات صحية يمكن أن تؤثر عليك بغض النظر عن عمرك.

تشمل هذه الأمراض ضغط الدم المرتفع إذ أنه يؤثر على الأفراد من جميع مناحي الحياة، بغض النظر عن العمر أو إذا كان لديك تاريخ طبي عائلي واضح.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من أبرز الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل متعلقة بالقلب، وتكمن مشكلة هذا المرض في أنه نادرًا ما يكون مصحوبًا بأعراض واضحة، مما يعني أنه غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد.

ووفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، يعيش نحو 1.3 مليون شخص دون سن 45 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج في المملكة المتحدة فقط.

وتنصح الدكتورة ليلاند بفحص مستويات ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل عام مهما كان عمرك.

سرطان الأمعاء

يعتبر سرطان القولون والمستقيم، الذي يهاجم الأمعاء الغليظة، من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم، فكل عام يجري تشخيص أكثر من 42 ألف شخص في المملكة المتحدة بهذا المرض.

ونشرت مجلة المعهد الوطني البريطاني للسرطان، بحثًا يشير إلى أن الشخص المولود في التسعينيات يتضاعف عنده خطر الإصابة بالقولون، ويصبح معرضًا لخطر الإصابة بسرطان المستقيم أكثر بأربع مرات مقارنة بمن ولد في الخمسينيات.

ومن المهم أن تذهب لطبيبك إذا اكتشفت أعراضًا مقلقة مثل زيادة الإمساك والدم في البراز والشعور الغامض بعدم الراحة في بطنك.

علاوة على ذلك، فإن بعض أفضل الطرق للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، هي تناول المزيد من الأطعمة النباتية، وتناول كميات أقل من اللحوم المصنعة.

السكري من النوع 2

في السنوات الخمس الماضية، زادت معدلات الإصابة بالنوع 2 من داء السكري لدى الأشخاص دون الأربعين بنسبة 23%، وفقًا لجمعية السكري البريطانية.

وإذا تُرك هذا المرض دون علاج، يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا في الجسم بسبب التراكم المستمر للسكر في الدم.

من أبرز أعراضه زيادة الحاجة إلى التبول خاصة في الليل، والعطش الشديد، والتعب المستمر، ويمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى تطور مشاكل في العين والأعصاب والكلى والقلب.

هشاشة العظام

تكون العظام أكثر سمكًا في بداية حياتك وفترة الشباب، وستظل في أقوى حالاتها حتى أواخر العشرينات من العمر.

ولكن مع بلوغك سن 35، ستبدأ العظام حتما في فقدان كثافتها، يحدث هذا في الغالب للجميع لكن العملية ستحدث بشكل أسرع لمن يعانون من هشاشة العظام.

هذه الحالة الطبية المحددة تسرع من ضعف عظامك، مما يجعلها أكثر هشاشة وعرضة للكسور، وفي حين أن هذه المشكلة الصحية عادة ما تكون أكثر وضوحا في الخمسينيات من العمر ، يمكن أن يتأثر الشباب أيضا، وفقًا للدكتور ليلاند.

ولتقليل فرصة الإصابة بهشاشة العظام، تأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس واستهلاك منتجات الألبان والأسماك والبيض.