DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مبادرة "طريق مكة".. صحة ضيوف الرحمن "أولوية"

مبادرة "طريق مكة".. صحة ضيوف الرحمن "أولوية"

ساهمت وزارة الصحة بتعزيز التزام ضيوف الرحمن بالاشتراطات الصحية؛ دعمًا لأهداف مبادرة "طريق مكة" ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، و التي ترفع شعار "صحة ضيوف الرحمن أولوية".

ومبادرة "طريق مكة" هي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وتهدف إلى التنسيق مع الدول لضمان التزام ضيوف الرحمن بالاشتراطات الصحية، ويتمحور دور الوزارة في متابعة الوضع الوبائي العالمي وإصدار الاشتراطات الصحية للحج.

تنفذ المبادرة للعام الخامس في (7) دول هي: المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، ولأول مرة في جمهوريتي تركيا وكوت ديفوار.

أهداف مبادرة "طريق مكة"

تهدف مبادرة "طريق مكة" إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًّا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى الحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة؛ في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

يُذكر أن وزارة الداخلية تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات: الخارجية والصحة والحج والعمرة، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

خدمات ذات جودة للحجاج

قال مشرف فريق "مبادرة طريق مكة"، المقدم سلطان القحطاني إن هذه المبادرة تهدف إلى تقديم خدمات ذات جودة للحجاج المستفيدين منها.

وأضاف: "أن مبادرة طريق مكة هدفها تسهيل إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة، حيث يقوم الحجاج في البداية بإصدار التأشيرة عن طريق تحميل تطبيق بالهواتف وتسجيل كافة البيانات، كما تم إنشاء صالة مخصصة لتسجيل دخول الركاب إلى المملكة من هناك".

وتضاف هذه المبادرة إلى سجل جهود المملكة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهم والتيسير على المسلمين لأداء مناسكهم بسهولة ويسر.

تم تدشين أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا إلى المدينة المنورة في 30 مايو الماضي.

وقال محمد إسماعيل محمد، أحد الحجاج المستفيدين من خدمات مبادرة طريق مكة الذي جاء برفقة ابنه: "أريد الحج قبل 5 سنوات لكن منعني كوفيد-19، الحمد لله الذي وفق ويسر لنا هذا الحج وأنا سعيد جدا، ونشكر المملكة السعودية على هذه الخدمات الجليلة".