DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الصحة العالمية": العالم لن يحصل على طاقة نظيفة بأسعار معقولة في 2030

"الصحة العالمية": العالم لن يحصل على طاقة نظيفة بأسعار معقولة في 2030
طواحين رياح هوائية لتوليد الطاقة النظيفة - اليوم
طواحين رياح هوائية لتوليد الطاقة النظيفة - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن العالم خرج عن المسار الصحيح لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، وهو الحصول على الطاقة النظيفة المستدامة بأسعار معقولة بحلول عام 2030.

ويشمل الهدف وصول الكهرباء والطهي النظيف للجميع، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي، لما لذلك من تأثير على صحة الناس ورفاههم، وحمايتهم من تلوث الهواء، وتوسيع الوصول إلى الرعاية والخدمات الصحية.

الوقود يسبب الموت المبكر

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يتعرض 2.3 مليون شخص كل عام للموت المبكر، بسبب المرض الناجم عن استخدام الوقود والتقنيات الملوثة في الطهي والتدفئة، والتعرض لمستويات سامة من تلوث الهواء المنزلي.

ودعا مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم إلى حماية الأجيال القادمة بالعمل الآن، مشيرًا إلى أن تقنيات الطهي النظيفة في المنازل والكهرباء الموثوقة في مرافق الرعاية الصحية يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في حماية صحة السكان الأكثر ضعفًا.

وكشف تقرير جديد أن 675 مليون شخص في العالم يعيشون بدون كهرباء، و 2.3 مليار شخص يعتمدون على وقود الطهي الضار.

والتقرير المشترك أصدرته اليوم الوكالة الدولية للطاقة، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، والبنك الدولي وتولت منظمة الصحة العالمية رئاسة إصداره، وهو التقرير الذي يناقشه صناع القرار في 11 يوليو القادم في المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة.

الحصول على الكهرباء

وكشف التقرير أنه في عام 2010 حصل 84% من سكان العالم على الكهرباء، وارتفعت هذه النسبة إلى 91% في عام 2021، ما يعني أن أكثر من مليار شخص حصلوا خلال تلك الفترة على الطاقة النظيفة، ثم تباطأت وتيرة التقدم في الفترة من 2019 إلى 2021 مقارنة بالسنوات التي سبقتها.

وأشار التقرير إلى تناقص التدفقات المالية الدولية لدعم الطاقة النظيفة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل منذ ما قبل جائحة كوفيد 19، داعيًا لتصحيح المسار وتحديد فرص جديدة لإطلاق الاستثمارات لتمويل الطاقة المستدامة في عدد أكبر من البلدان.