DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشرقية.. برامج التوحد تؤهل أكثر من 200 طالب إلى الدمج في "التعليم العام"

الشرقية.. برامج التوحد تؤهل أكثر من 200 طالب إلى الدمج في "التعليم العام"

تحتضن برامج التوحد على مستوى المنطقة الشرقية التابعة للإدارة العامة لتعليم الشرقية، أكثر من 200 طالب، وفقًا لما أوضحه مشرف التربية الخاصة خالد العايد.

وأوضح العايد لـ"اليوم"، أن هذه البرامج تقدم للطلاب الذين يعانون التوحد، تنقسم إلى تربوية وتعليمية بالإضافة إلى التأهيلية، وتشمل أيضًا دمج حالات طلاب التوحد في مدارس التعليم العام.

وأضاف أن هناك طلابًا من مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية وما بعد الثانوي، وأن الإدارة العامة تتابع جميع حالات التوحد المدمجة في جميع مدارس التعليم العام، ويجري تعليم جميع طلاب التوحد بواسطة معلمين متخصصين، تُبنى لهم خطة تربوية فردية تتناسب مع قدراتهم الأكاديمية، مشيرًاإلى أن الإدارة العامة توفر النقل المدرسي إلى جميع برامج التوحد.

مهارات وتعليم

أشار العايد إلى أن هذه البرامج تبدأ من المهارات الدنيا، ثم تنتقل إلى مهارات التعليم العام، وأنه جرى دمج أكثر من 5 طلاب مع التعليم العام في مدرسة فلسطين الابتدائية بالدمام، ويسعون إلى دمج طلاب التوحد في التعليم العام.

واحتفلت مدرسة فلسطين الابتدائية ببرنامج التوحد مع طلابها وأسرهم، وشهد الحفل العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، وعُرض فيلم وثائقي يحكي المراحل التي يتلقى فيها الطلاب البرامج التربوية.

وفي ختام الحفل، جرى تقديم الهدايا التذكارية وتكريم الطلاب والمعلمين وأرامكو السعودية بالإضافة إلى أولياء الأمور.