عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التعليم تحذّر.. عقوبات للعابثين في أسئلة اختبارات الطلاب

التعليم تحذّر.. عقوبات للعابثين في أسئلة اختبارات الطلاب
التعليم تحذّر.. عقوبات للعابثين في أسئلة اختبارات الطلاب
التشديد على سرية الاختبارات - اليوم
التعليم تحذّر.. عقوبات للعابثين في أسئلة اختبارات الطلاب
التشديد على سرية الاختبارات - اليوم

أكدت وزارة التعليم أن كل موظف أو مستخدم أو عامل اطلع بحكم عمله أو وكل إليه أمر من أمور أسئلة الاختبارات يعد مسؤولاً عن سريتها.

وأشارت إلى أن سرقة أسئلة الاختبارات أو إجابتها النموذجية بأي وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة، أو جمع بقايا أوراق الأسئلة للاستفادة منها بطريقة غير مشروعة (كالمسودات أو القصاصات أو نحوها)، أو بيع الأسئلة أو شراؤها أو إفشاؤها بأي طريقة كانت، أو التلميح إلى نوعية الأسئلة أو مواطنها ولو بصورة رمزية بأي وسيلة من الوسائل؛ تعد الأمور التالية إخلالاً بسرية أسئلة الاختبارات.
وأوضحت وزارة التعليم - في المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب- أن سرقة ورقة إجابة الطالب أو إخفاؤها عمداً، أو فقدانها بسبب الإهمال، أو إتلافها، أو استبدال ورقة أخرى بها أو التغيير فيها بأي شكل من الأشكال، أو تسهيل الغش بين الطلاب والتهاون في المراقبة، وعدم الالتزام بتعليمات تصحيح الاختبارات وتوزيع الدرجات على الأسئلة، وانتحال شخصية الغير لدخول طالب بدل طالب آخر، يعد إخلالاً بسير الاختبارات.

وشددت على أنه يجب على كل من علم بارتكاب شيء مما سبق أن يبلغ ذلك للجهات المختصة، وفي حالة عدم الإبلاغ يعد ذلك إخلالاً بسرية الأسئلة.

العقوبات المترتبة على الإخلال بسرية الأسئلة

لفتت وزارة التعليم إلى العقوبات المترتبة على الإخلال بسرية الأسئلة وسير لاختبارات المتمثلة في أنه إذا ارتكبت إحدى المخالفات المنصوص عليها فإن الجهة الإدارية المختصة تجري تحقيقا في الموضوع؛ فإذا كشف التحقيق عن أن الواقعة لا تعدو أن تكون مخالفة إدارية، فتحدد المسؤولية التأديبية، وتوقع على مرتكبها الجزاءات النظامية.

وفي حال كشف التحقيق عن مسؤولية إدارية وعن وجود مخالفة جنائية، فإن الجهة الإدارية تحدد المسؤولية التأديبية، والجنائية في حالة إمكان الفصل بين المسؤوليتين التأديبية والجنائية، وتحيل الأوراق بعد صدور قرار الجزاء التأديبي إلى الجهة المختصة للفصل في المخالفة الجنائية.

طلاب يؤدون الاختبارات - اليوم

وإذا تعذر الفصل بين المسؤوليتين التأديبية والجنائية، كأن يكون الارتباط بينهما قائما فإن الجهة الإدارية ترجئ البت في المسؤولية التأديبية، وتوقف إجراءاتها إلى أن يصدر حكم نهائي من الجهة المختصة في المخالفة الجنائية.

وعند كشف التحقيق أن مرتكب إحدى المخالفات طالب، يلغى اختباره في المادة نفسها ويسمح له بدخول اختبارها في الدور الثاني في كامل المقرر ويُحتفظ له بأعمال السنة، ويحال أمره إلى لجنة التوجيه الطلابي بالمدرسة لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة، وفي حال تكرار المخالفة منه فيُلغى اختباره في جميع المواد في ذلك العام في الدورين.

رفي حالة انتحال الطالب شخصية طالب آخر وأداء الاختبار بدلاً عنه يحرر محضر لإثبات الواقعة ثم يُخصم عليهما من درجات السلوك، ويلغى الاختبار، أما إن كان المنتحل ليس طالباً في المدرسة فيحال أمره للجهات المختصة وتبلغ جهة عمله -إن كانت معروفةـ بما تم خطيًا.