DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

64 طالبا وطالبة.. ⁧"القرني"⁩ و"برناوي"⁩ يطبقان تجربة الطائرات الورقية الفضائية

64 طالبا وطالبة.. ⁧"القرني"⁩ و"برناوي"⁩ يطبقان تجربة الطائرات الورقية الفضائية
64 طالبا وطالبة.. ⁧
رائدا الفضاء ⁧علي القرني⁩ وريانة برناوي⁩ يطبقان تجربة الطائرات الورقية - اليوم
64 طالبا وطالبة.. ⁧
رائدا الفضاء ⁧علي القرني⁩ وريانة برناوي⁩ يطبقان تجربة الطائرات الورقية - اليوم

شارك طلاب المدارس في تجربة علمية مع رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، حول "الطائرة الورقية الفضائية".

وشملت التجربة 64 طالبًا وطالبة، وذلك ضمن تجارب الجاذبية الصغرى في ثاني أيام التجارب العلمية.
وسيجري رائدي الفضاء السعوديين 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، و3 تجارب توعوية تعليمية يشارك فيها 12 ألف طالب في 42 موقعاً بالمملكة عبر الأقمار الاصطناعية.

برنامج السعودية لرواد الفضاء

وصل رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع الماضي؛ لتبدأ مهمتهما العلمية الفضائية كجزء من برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي أطلقته الهيئة العامة للفضاء.

وفي خضم التجربة تولى رائدا الفضاء السعوديان الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب حول تجربتهما الفضائية، إذ وجهت إليهما العديد من الأسئلة.

وسألت الطالبة لتين الوهبي عن "معنى الديناميكيا الهوائية؟"، ليشير القرني قائلا: "الديناميكيا الهوائية هي دراسة كيفية حركة الأشياء في الهواء، مشيرا إلى أنه يمكنهم اللعب أيضا إذا عندهم وقت فراغ مع الإشارة إلى أنه يحب اللعب بالكورة".

كذلك أجابت رائدة الفضاء ريانة_برناوي، مشيرة إلى أن المادة المصنوعة منها الطائرة الورقية ناعمة يقل الاحتكاك بالهواء وتزداد سرعتها، وذلك ردًا على سؤال "هل المادة المصنوعة منها الطائرة الورقية لها أهمية في حركة الطائرة؟".

كما أوضحت "برناوي" في إجاباتها على الطلاب أن الجاذبية في محطة الفضاء تعادل 89% من جاذبية الأرض، فيما ذكر "القرني" أنه لابد أن يقل قطر الصاروخ ليتسارع بشكل عالي ويتغلب على عوامل الغلاف الجوي ويخترقه.

ولفت "القرني" إلى أن محطة الفضاء تبعد عن الأرض بـ420 كيلو متر من سطح الأرض، فيما بينت "برناوي" أن أوزان الطائرة في الفضاء لا تؤثر على الطيران، وعن النوم في الفضاء ذكرت أن النوم في الفضاء يكون في أكياس خاصة ويقومون بربطها في جدار المحطة لكيلا يطيرون.

ولفت "القرني" إلى أن الأكل والشرب في الفضاء يختلف عنه في الأرض.. مضيفا: "قد أحضرنا معنا القهوة السعودية والتمر إلى المحطة"، وأن الأكل "يصل إلينا كل فترة عبر شحنات إلى الفضاء".

من جهتها قالت معلمة الفيزياء نجود المطيري، إن هناك شغف كبير لدى الطالبات أثناء التجارب العلمية مع رائدي الفضاء،