DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"فوق هام السحب".. القمر السعودي للاتصالات أبرز إنجازات الفضاء

"فوق هام السحب".. القمر السعودي للاتصالات أبرز إنجازات الفضاء
القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1" أحد إنجازات المملكة في الفضاء- واس
القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1" أحد إنجازات المملكة في الفضاء- واس

يحظى ملف الفضاء باهتمام كبير في المملكة التي تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق النجاحات في الفضاء الشاسع، فتعتبر رحلة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية امتدادًا لجهود كبيرة بهذا الشأن.

لا يمكن الحديث عن تقدم المملكة في علوم الفضاء وإغفال القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1" الذي أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، في 6 فبراير 2019 إطلاقه بنجاح من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ "أريان 5".

ووقع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله -، على القطعة الأخيرة له بعبارة "فوق هام السحب"، لتستمر الإنجازات والنجاحات المتتالية للمملكة في الفضاء.

تأمين الاتصالات الفضائية

يستهدف القمر السعودي تأمين اتصالات فضائية ذات سرعات عالية على نطاق Ka-Band كخطة إستراتيجية وطنية لتلبية احتياجات المملكة، بالإضافة إلى تطوير القدرات المحلية والموارد البشرية وخلق فرص عمل في مجال صناعة الفضاء، وفقًا لما ذكرته وكالة واس.

كما يقدم خدمات الاتصالات بمواصفات متطورة لاستخدامها من قبل القطاعات الحكومية، وبمواصفات تجارية لبقية مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأجزاء كبيرة من قارة أفريقيا وآسيا الوسطى.

وجاء تطوير القمر السعودي للاتصالات بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن العالمية، فضلاً عن تدريب عدد من المهندسين السعوديين وفق المعايير التي تعتمدها الشركة لمنسوبيها في جميع مراحل التصنيع والاختبار، لنقل الخبرات الخاصة بتقنيات الأقمار الصناعية الضخمة.

سمو ولي العهد يوقع على القطعة الأخيرة من القمر السعودي للاتصالات بعبارة

حمولة متعددة الحزم

يضم القمر حمولة متعددة الحزم توفر قدرة مرورية تتعدى 34 جيجا بت في الثانية، فضلاً عن ألواح شمسية تقوم بتوليد الطاقة بقدرة إجمالية تتجاوز 20 كيلوواط.

ومن محتوياته أيضًا وحدة معالجة تتيح تغير إعدادات الإشارة الصاعدة والهابطة، بالإضافة إلى وحدة توزيع قادرة على تمرير الاتصالات بين المستخدمين دون عبور المحطات الأرضية وهي تعد من أحدث التقنيات.

ويتمتع القمر السعودي باستخدامه لأنظمة دفع هجينة "كهربائية وكيميائية" ساهمت في تخفيف وزنه وزيادة عمره الافتراضي، إذ يبلغ وزنه 6.5 أطنان وعمره الافتراضي أكثر من 20 عامًا، ويعتبر SGS1 أول قمر للاتصالات الفضائية مملوك للسعودية.