DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في أمسية بأدبي جدة.. "الخضير" يتجول بقصائده بين الوطن والغزل والذات

في أمسية بأدبي جدة.. "الخضير" يتجول بقصائده بين الوطن والغزل والذات
في أمسية بأدبي جدة..
أدبي جدة يكرم الشاعر د. عبد الله الخضير - اليوم
في أمسية بأدبي جدة..
أدبي جدة يكرم الشاعر د. عبد الله الخضير - اليوم

نظم النادي الأدبي الثقافي بجدة أمس الأربعاء، أمسية شعرية استضاف فيها الشاعر د. عبد الله الخضير وقدمها عضو منتدى عبقر الشاعر حمد جويبر.

تأتي هذه الفعالية ضمن البرنامج الثقافي لمنتدى عبقر الشعري هذا العام، الذي يُعد البرنامج الأكبر والأكثر تنوعًا، إذ يضم العديد من الفعاليات والمعارض الفنية والبرامج الثقافية والإبداعية والأدبية، والأمسيات والندوات الأدبية والفكرية.

تنوع في طرح القصائد

تنوع الشاعر في طرح القصائد بين غزلية ووطنية وفلسفية وصوفية وذاتية، وكان من أبرزها "لم يزل فانوسًا بيد المجاز" و"الأسطقسات الأربعة" و"غمازتان" و"الرحلة في هل بوابة المصير" و" قد شغفها حبًا" و"عراف المقهى" و"جنون الشيخوخة" و"مقام حجازي" و"المجد خالد" و"سؤال في عمر الخمسين".

وفي ثنايا الأمسية أجاب د. الخضير عن أسئلة الجمهور، والتي كانت تدور حول الفلسفة والشعر ووادي عبقر، وسردياته في أدب الرحلة عن كتابه (غربة بطعم كارتالا - رحلة من الأحساء إلى جزر القمر).

وفي ختام الأمسية كرم أعضاء نادي جدة الأدبي ومنتدى عبقر الشاعر الخضير، كما صاحب الأمسية التي أقيمت في مقر النادي معرض للفنون البصرية.

ثراء ثقافي متنوع على كل المستويات

قال د. الخضير: أشكر نادي جدة الأدبي على الاستضافة، والشكر ممتد إلى منتدى عبقر الشعري الذي أسعدني بهذه الدعوة ، ومن جماليات هذه الدعوة أنها وافقت الحراك الشعري الكبير في مملكتنا الحبيبة، إذ سُمي هذا العام "عام الشعر العربي 2023" ، وما نشاهده ونشعر فيه من هذا الثراء الثقافي المتنوع على كل المستويات والهيئات الثقافية التي أسهمت وتسهم في مواكبة رؤية المملكة 2030، التي نطمح فيها أن يصل صوتنا إلى المواطن السعودي أولًا ثم العربي ثم العالمي، من خلال هذا الحضور المعرفي والثقافي والأدبي.

وتابع: نحن محظوظون بصفتنا مثقفين بهذه الرؤية الثقافية التي حققت وتحقق آمال وتطلعات كل مثقف سعودي، على مستوى أبناء وبنات المملكة، وهذا مانلاحظه من وجود فعاليات ومؤتمرات وندوات ومسابقات على مستوى كبير.

وأضاف: أنا سعيد بالمشاركة في الأمسية الشعرية، وبلقاء جمهور جده المثقف الواعي الراقي أدبًا وذوقًا وفكرًا وشعرًا وإنسانية، وكذلك ممتن لهذا النادي العريق الكبير ومنتدى عبقر الشعري على هذه الاستضافه التي أحضرها مع هذه القامات الشعرية.

الأمسية ضمن منظومة مهمة وضعها منتدى عبقر في نادي جدة الأدبي - اليوم

استقطاب المبدعين والمواهب الشابة

قال رئيس النادي الأدبي بجدة د. عبد الله بن عويقل السلمي: "هذه الأمسية تأتي ضمن منظومة مهمة وضعها منتدى عبقر في نادي جدة الأدبي، والنادي يحرص علي استقطاب المبدعين والمواهب الشابة من أنحاء كل المملكة، والمنتدى يحرص على أن يكون حاضرًا عبر تاريخ ممتد لأكثر من 10 سنوات، كذلك فإن حضور د. الخضير كشاعر له حضوره واسمه يُعد إضافه قويه لبرنامج متكامل يستمر لأشهر قادمة.