DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

طائرات العالم تتوسع في استخدام الوقود المستدام 

طائرات العالم تتوسع في استخدام الوقود المستدام 
طائرات العالم تتوسع في استخدام الوقود المستدام 
إعادة التزود بالوقود جارية في مطار جوتنبرج لاندفيتر في السويد
طائرات العالم تتوسع في استخدام الوقود المستدام 
إعادة التزود بالوقود جارية في مطار جوتنبرج لاندفيتر في السويد
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

لا تزال الرحلة نحو الاستخدام الواسع لوقود الطائرات المستدام إس أيه إف (SAF) بطيئة، لكنها في نفس الوقت تتطور بمعدل أقرب إلى الثبات، وفق ما ذكرت مجلة "آيربورت إنترناشيونال البريطانية"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

وجرى تنفيذ، أول رحلة تجريبية بالوقود الحيوي على متن طائرة تجارية في فبراير عام 2008، عندما حلقت طائرة من طراز فيرجن أتلانتيك بوينج 747 بين لندن وأمستردام باستخدام وقود مستدام حيوي، ووقود سائل ممزوج بوقود الطائرات التقليدي الذي يعتمد على الكيروسين.

وتبع ذلك العديد من الرحلات التجريبية، مما أدى إلى توسع استخدامه في الطائرات في عام 2011.

ومن يومها إلى اليوم، حلق أكثر من 450 ألف رحلة تجارية باستخدام مزيج الوقود التقليدي البديل وأكثر من 4.8 مليار طن (6 مليارات لتر) من الشراء الآجل للوقود.

وتم تجهيز العديد من المطارات للاستخدام على نطاق أوسع للوقود، وبحلول أواخر يناير 2023، كان حوالي 60 مطارًا يوفرون هذا النوع من الوقود. ولا تشتري المطارات بشكل عام وقود الطائرات، لكنها تلعب دورًا حيويًا في اختياره رغم ذلك.

وقال جوناثان وود، نائب الرئيس في شركة "نيستا" المنتجة للوقود SAF: "المطارات جزء مهم من سلسلة إمداد وقود الطائرات.. ووقود نيستا Neste مصنوع من نفايات ومخلفات متجددة من مصادر مستدامة بنسبة 100٪، بما في ذلك زيت الطهي المستخدم ونفايات الدهون الحيوانية".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية الحالية للشركة حوالي 100000 طن، لكنها تتطلع إلى زيادة هذا إلى 1.5 مليون طن (1.875 مليار لتر) بحلول نهاية هذا العام بعد التوسع في مصفاة سنغافورة وتعديل مصفاة روتردام الخاصة، في ظل مسعى لرفع الإنتاج السنوي العالمي إلى 2.2 مليون طن بحلول عام 2026. وتم اعتماد الوقود حاليًا للاستخدام المخلط مع وقود الطائرات التقليدي بنسبة تصل إلى 50٪. أوضح وود: "يتم مزج الوقود قبل نقله إلى المطار، ليكون جاهزًا للاستخدام".

نتيجة لذلك لا توجد تحديات كبيرة للمطارات في دعم الوقود، ومع ذلك، تلعب المطارات دورًا رئيسيًا في زيادة الاستخدام والإنتاج في نهاية المطاف.

ذكر وود "التحدي الكبير هو أن الوقود المستدام أغلى من وقود الطائرات التقليدي وليس من السهل على شركات الطيران العاملة في سوق تنافسي الالتزام بزيادة استخدام الوقود الجديد SAF إذا لم يُطلب من منافسيها فعل الشيء نفسه. يمكن للمطارات أن تلعب دورًا مهمًا في دعم الاستثمارات المطلوبة في إنتاج SAF ".

وتعمل شركة "آير بي بي" أيضًا، كمورد للوقود، حيث تزود الشركة حاليًا عملاء في أكثر من 30 موقعًا، في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك السويد والنرويج وفرنسا وهولندا وألمانيا والمملكة المتحدة، وتعمل على توسيع تواجدها، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ولا تدعم المطارات في جميع أنحاء العالم الوقود المستدام، لكنها تعمل بنشاط على تعزيز استخدامه والاستثمار في مشاريعه. ويتصدر مطار سان فرانسيسكو الدولي (SFO) العالم في عمليات تسلم الوقود مع ستة ملايين جالون في السنة المالية الماضية، وهو ما يمثل 6٪ من إجمالي الوقود، ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بنهاية 2023.