DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ماذا قال رائدا الفضاء السعوديان قبل انطلاقهما نحو الفضاء؟

ماذا قال رائدا الفضاء السعوديان قبل انطلاقهما نحو الفضاء؟
ماذا قال رائدا الفضاء السعوديان قبل انطلاقهما نحو الفضاء؟
رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني - اليوم
ماذا قال رائدا الفضاء السعوديان قبل انطلاقهما نحو الفضاء؟
رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلى القرني - اليوم

عبّر رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي، وعلى القرني، عن سعادتهما بتمثيل المملكة قبل انطلاق رحلتهما إلى الفضاء، مشيدين برؤية المملكة بدعم وتمكين الشباب والمرأة واستلهام المستقبل.

قالت أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة ريانة برناوي: "أجمل لحظة مررت بها هي حين ورد أول اتصال من الهيئة السعودية للفضاء عن قبولي في برنامج رواد الفضاء، وإحساسي بالفخر بهذه المهمة، هو أكبر شعور أشعر فيه".

وأضافت برناوي، في فيديو بثته هيئة الاتصالات والفضاء التقنية: "دوري هو تمثيل المملكة في هذه المهمة العلمية على مدى رحلة AX-2 ، التي توصل طموحنا لعنان السماء"، مشيرة إلى أن حب الاستكشاف والتعلم هو ما دعاها للعمل في الأبحاث لسنوات عديدة.

تمثيل المملكة شرف كبير

أكدت رائدة الفضاء السعودية، أن صعوبة التدريب تكمن في أنه مكثف، إذ يمثل كل يوم مرحلة تعليمية جديدة، والجميع لديه خلفيات مختلفة ويجمعنا حب الفضاء والشغف.

وأوضحت أن من أهم محاور رؤية 2023 هو دعم المملكة العربية السعودية للمرأة، وهذا يتضح في كثير من المجالات.

ليس مستحيلًا أن تصبح رائد فضاء

قال أول رائد فضاء سعودي علي القرني، قبل انطلاق رحلته نحو الفضاء، إن أحد أهم اللحظات المؤثرة في حياته كانت مصارحة والده بالقبول في برنامج "رواد الفضاء"، مضيفًا: "أن تُصبح رائد فضاء هو هدف صعب، ولكنه ليس مستحيلًا".

وتابع القرني: "لولا رؤية 2023 لما كان لبرنامج رواد الفضاء السعودي وجود، واختياري ضمن مجموعة رواد الفضاء السعوديين أكبر إنجاز لي، فتمثيل وطني في هذه الرحلة العلمية هو مسؤولية لأننا نحمل راية كبيرة.

إلهام يصل لكافة الأجيال

ذكر إن المملكة تقدم الدعم وتوفر بيئة مناسبة، قائلا: ابن أختي الصغير رسم في كراسته قمر ومريخ وصاروخ، مدونًا اسمي على القمر وكتب اسمه على المريخ، فمن الجميل أن نشاهد مثل هذا الإلهام الذي يصل للأجيال وهم في عمر صغير.

إلهام يصل لكافة الأجيال - اليوم

وأردف رائد الفضاء السعودي: أحب المجهول والمغامرة والاستكشاف، واستمتعت بالطيران والآن سأستمتع بالطيران ولكن بطريقة مختلفة.

انطلاق رحلة الفضاء 21 مايو

ينطلق رائدا الفضاء السعوديان، ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة، وعلى القرني، الذي يعد أيضاً أول رائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، في 21 من شهر مايو الجاري، في رحلة علمية، تمثل حدثا تاريخيا للمملكة، وتدشن مرحلة جديدة في مجال الفضاء.

انطلاق رحلة الفضاء 21 مايو - اليوم

وقالت الهيئة السعودية للفضاء، في بيان، إن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022م، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية ينفذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.