DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. فاتنة الطحان: فرص الإصابة بالسرطان تزداد بتقدم العمر

فيديو.. فاتنة الطحان: فرص الإصابة بالسرطان تزداد بتقدم العمر

كشفت استشارية أشعة الثدي والمدير السابق لبرنامج مكافحة السرطان بوزارة الصحة الدكتورة فاتنة الطحان، عن فرص زيادة الإصابة بمرض السرطان مع تقدم العمر.

وأوضحت أن العادات غير الصحية وتغيير التقاليد وعدم ممارسة التمارين الرياضية وتناول الغذاء غير الصحي من أهم العوامل الرئيسية وراء هذه الزيادة.

أهمية الكشف المبكر

وأكدت أهمية الكشف المبكر في الحد من انتشار المرض وإنقاذ الأرواح، مشيرة إلى أن التكلفة الاقتصادية لعلاج مريض السرطان تصل إلى مليون ونصف المليون ريال.

وأضافت أن الكشف المبكر لا ينطبق على جميع أنواع السرطان، ولكن ينطبق بشكل خاص على 5 أنواع شائعة عالميًا وهي "سرطان الثدي والقولون والمستقيم وعنق الرحم والرئة وسرطان البروستاتا عند الرجال".

الشرقية.. الأعلى تضرر

وأشارت إلى أن المنطقة الشرقية تعتبر من بين المناطق الأكثر انتشارًا لسرطان الثدي في المملكة -بحسب ما ذكرت-.

وتابعت أن سرطان القولون يعتمد على نمط الحياة، فإذا كان غير صحي فإن احتمالية الإصابة به تزداد.

وشددت على أن التدخين يعد عاملًا مهمًا في الإصابة بنحو 18 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة، سواء كان التدخين إيجابيًا أو سلبيًا، مشيرة إلى أن المحيطين بالمدخن يتعرضون لنسبة 40٪ من آثار التدخين، وهو ما يعرف باسم التدخين السلبي.

وأكدت أن العوامل الوراثية تشكل نسبة لا تزيد عن 15٪ من احتمالية الإصابة بالسرطان، مشددة على أهمية اتباع نمط حياة صحي للحد من نسبة الإصابة بمعدل 40٪.

وأضافت أن سرطان الثدي يعتبر الأكثر انتشارًا بين النساء في المملكة، حيث يشكل 14٪ من إجمالي حالات السرطان، تليه الغدة الدرقية والقولون والمستقيم، بينما يعتبر سرطان القولون والمستقيم الأكثر شيوعًا بين الرجال.

وأخيراً، حثت الدكتورة الطحان جميع الأفراد الذين تجاوزوا سن الأربعين على الخضوع للفحص المبكر، مؤكدة أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي للحد من احتمالية الإصابة.