DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| "محافظة البيضاء".. خدمات ناقصة ومشاريع غير مكتملة

فيديو| "محافظة البيضاء".. خدمات ناقصة ومشاريع غير مكتملة

مستنقعات وبرك وحفر، تلهو بينها القوارض والبعوض والكلاب الضالة.. هكذا حال حي الأمانة الذي يفترض أن يكون نموذجا في محافظة البيضاء بحاضرة الدمام الذي يشتكي ساكنوه من نقص الخدمات وعدم إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية وعمل مدخل واضح يهتم بهذا الجانب.

الحي أيضا لا يتوفر فيه حدائق وأماكن ترفيهية ومدارس تخدم السكان؛ إذ يعد في عزلة تامة عن الأحياء المجاورة وفي الوقت الذي تسعى رؤية 2030 إلى رفع جودة الحياة وتحسين المشهد الحضري.

حي بدون مداخل رئيسية

استمعت "اليوم" لشكاوى السكان وكان أولهم المواطن حسن الزهراني، الذي قال إن حي الأمانة يعتبر من الأحياء النموذجية في غرب الدمام، والذي يقع على طريق مطار الملك فهد الدولي، ويعتبر واجهة المدينة، إلا أنه يفتقر إلى المداخل الرئيسية، وينقصه بعض الخدمات الرئيسية.

ولفت إلى أن الماء الذي يصل المنازل مالح، والخدمة تستمر 4 ساعات في اليوم، قائلا: "الحي منذ 8 أشهر ماضية، تغمره مستنقعات مائية بشكل مفاجئ ولا نعرف من أين مصدرها ونجهل السبب، وكذلك عدم وجود عمالة لنظافة الحي، كذلك لا يوجد حدائق ولا خدمات اتصالات أرضية وإنترنت، فضلاً عن عدم استكمال المشاريع المقامة في الحي من سفلتة الشوارع المتبقية وتركيب الإنارة وغيرها التي تهتم بجودة الحياة".

شكوى أهالي حي أمانة البيضاء من نقص الخدمات - اليوم

بعوض وقوارض وحشرات

قال المواطن عبدالله الخميّس إنه تقدم بعدة بلاغات إلى بلدية البيضاء لإزالة المستنقعات المائية التي أصبحت بكثرة في الحي.

وأشار إلى أن الحي أصبح مليء بالحشرات والبعوض والقوارض ولا يوجد اهتمام من الجهة المعنية.

مستنقعات المياه والمخلفات غير المرفوعة في حي الأمانة غربي الدمام - اليوم

وأضاف أن الحي ينقصه العديد من الخدمات ومن ضمنها تأهيل وإعادة سفلتة الشوارع بالإضافة إلى أرصفتها وإضاءة الشوارع وإزالة المستنقعات ورش الحي بالمبيدات، لافتا إن أن الحي أصبح مرتعا للحشرات والباعوض والقوارض.

المنازل تضررت بسبب المستنقعات مائية

قال المواطن محمد الحربي أن "المستنقعات المائية وكذلك الصرف الصحي تسببت بإضرار منزلي ما أدى إلى هبوطه واضطررت إلى تأهيل منزلي لأربع مرات".

وأضاف "تقدمات ببلاغات لأكثر من 14 مرة لدفن المستنقع الذي أصبح مجاوراً لمنزلي"، متابعا "أصبحت في حيرة من أمري.. جرت مخالفتي بسبب دفني جزء من المستنقع المجاور لمنزلي والذي تسبب في هبوط له".

طريق غير مخدومة في حي الأمانة غربي الدمام - اليوم

وبين أنه "وقت الأمطار حضرت شركة إلى الحي لسحب المستنقعات ونقلها للجهة الأخرى من الحي"، لافتا إلى أن أن الحوادث المرورية زادت بكثرة في الحي بسبب الأمطار التي أغرقت الشوارع.

حي الأمانة شبه معزول وخارج الخدمة

قال المواطن حسين الزهراني إن "حي الأمانة فقير من جميع الخدمات لا يوجد صرف صحي وشوارع الحي متهالكة وغير مرصفة، مطالبا "بوجود مركز صحي ومدارس لأولادنا وبناتنا فلا يوجد سوى مدرسة ابتدائية فقط في مبنى مستأجر".

نقص خدمات النظافة في حي الأمانة غربي الدمام - اليوم

توفير البنية التحية للإنترنت والهاتف

بين المواطن عبدالله الغامدي أن حي الأمانة أصبح مرتعا لتجمعات المياه في كل مكان كذلك ينقص الحي خدمات الصرف الصحي وشبكة التليفون الثابت وإنترنت الألياف البصرية، مشيراً لا تزال المياه المالحة هي مصدر شبكة المياه لأهالي الحي.

من جانبها، أوضحت أمانة المنطقة الشرقية أنها تولي اهتماما في كل ما يتعلق بالبنى التحتية للمنطقة، ومن ضمنها ما يخص استكمال سفلتة الشوارع والتقاطعات الرئيسية، بحي الأمانة بالدمام، حيث تم الانتهاء من دراسة مشروع سفلتة وأرصفة بالحي)، وسيتم البدء بالتنفيذ خلال العام الحالي 2023م.

تجمع مياه الأمطار في مستنقعات ضارة - اليوم

وذكرت أنه فيما يخص النظافة، فإن الأمانة تتابع يوميا كافة أعمال النظافة، وإزالة الأنقاض، والنفايات، كما يتم العمل على دراسة دورية للأحياء لرفع مستوى النظافة، وزيادة أعداد المراقبين، مشيرة إلى أن حي الأمانة مخصص له أكثر من ٥٠ عاملا ومعدات لرفع الأنقاض، وسيارة لرفع الأثاث وفرق مخصص للكنس.

وأضافت فيما يخص أعمال الزراعة فالأمانة لديها خطط موسمية للزراعة من خلال غرس، وتنسيق الأشجار، وتنفيذ شبكات الري للأحياء السكنية، والشوارع، والحدائق العامة، لرفع الرقعة الخضراء، والمساهمة في أنسنة المدن.

حي الأمانة يعتبر من الأحياء النموذجية في غرب الدمام - اليوم

وألمحت إلى أن حي الأمانة يعد من الأحياء الجديدة، التي لم يرتفع بها مستوى الكثافة السكانية، ويتم العمل فيه بغرس الأشجار، والشبكات، ضمن العمل الدوري للصيانة، ولقد أدرجت الأمانة ضمن خطتها 2023 إنشاء حديقة في حي الأمانة ليتم اعتمادها من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وأشارت إلى أنه جرى الانتهاء من دراسة وتصميم الحديقة بحي الأمانة بمساحة تزيد عن ٤٠٠٠ متر مربع، وسيتم تنفيذها -بأذن الله، ضمن حزمة من مشاريع الحدائق، التي سيتم إنشاءها في الدمام خلال العام 2023م