DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فاكهة الصيف.. طلب متزايد على البطيخ الأحسائي

فاكهة الصيف.. طلب متزايد على البطيخ الأحسائي

يجد البطيخ الأحسائي "فاكهة الصيف" خلال الفترة الحالية طلبًا كبيرًا من الأهالي، كون هذا المنتج عُرف منذ القدم في الأحساء وتميزت بزراعته حتى هذا الوقت، إذ يعد من أحد أهم المنتجات الموسمية الوقتية المعروف برائحته العطرية الجاذبة ولونه الأصفر الذي يدل على نضجه، ويفضله البعض كأكل، والبعض الأخر كمشروب طازج نظرا لفوائده المتعددة.

قال قاسم السعيد بائع خضار، إن البطيخ الأحسائي معروف منذ القدم ومشهور في الأحساء باعتباره من الزراعات الموسمية الوقتية، ويظهر بأحجام مختلفة ما بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ويبدأ حصاده قبل دخول فصل الصيف، بخاصة أن موسمه محدد بفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى الشهر، مضيفًا: هناك أنواع عدة للبطيخ الأحسائي ومنها العياشي والفريدوني.

أنواع كثيرة للبطيخ الأحسائي.. والفريدوني الأفضل - اليوم

فوائد البطيخ الأحسائي

أشار السعيد، إلى أن البطيخ الأحسائي له فوائد كثيرة سواء للحرارة، وأمراض الضغط والسكر والمسالك البولية، ويتميز بحلى الخفيف، ويستخدم في هذه الأيام كعصير طازج.

وتابع السعيد: عرفت هذا البطيخ منذ نحو 20 عامًا، فهو يشهد إقبالًا كبيرًا طوال موسمه، ويمكن معرفة الحبة الطيبة برائحتها النفاذة.

الفريدوني الأفضل

قال يوسف الخطام بائع بطيخ أحسائي، إن البطيخ الأحسائي يتواجد مرة واحدة في العام خلال فترة تصل لـ30 يومًا فقط، ومن ثم ينقطع، وهو يقدم كهدايا كونه مفيد للمعدة ومرضى السكر، ويعرف بفوائده كونه يغسل المعدة والبطن، وهناك من يحرص عليه خاصة من دول الخليج.

طلب كبير على البطيخ الأحسائي - اليوم

وأوضح أن البطيخ الأحسائي يُعرف بأنواعه وأسمائه ومنها: الفريدوني والعياشي والجرش، ويعتبر الفريدوني هو الأفضل.

مراحل زراعة البطيخ الأحسائي

قال طاهر الطويل مهتم بزراعة البطيخ الأحسائي: مع قرب موسم زراعة البطيخ الأحسائي يتم اختيار قطعة الأرض الزراعية وتجهيزها بالمساحة الكافية، ومن ثم نقوم بعمل مشاعيب ووضع السماد ثم نثر البذور، ونحرص على ري المكان  بالماء إلى أن تبدأ النبتة في الظهور حتى يجري حصاده، مشددًا على أهمية وجود مسافة بين كل مشعاب والآخر.

مراحل زراعة البطيخ الأحسائي حتى النضج - اليوم

وأضاف الطويل، أن البطيخ الأحسائي له فوائد عديدة ومنها: أنه منظف للمعدة والكلى والمسالك البولية، والأهم أنه مبرد للجسم، موضحا أن معرفة نضوج البطيخ يكون بالاصفرار.

الشجرة تُنتج 7 حبات

يصل معدل إنتاج الشجرة الواحدة من البطيخ الحساوي ما بين 2 إلى 7 حبات، وقد تزيد حسب العناية بها من الأسمدة، ويبلغ وزن الحبة ما بين 3 إلى 12 كيلو جرامًا.

فوائد كثيرة للبطيخ الأحسائي وبخاصة لمرضى السكر والضغط - اليوم