DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يخلق مناخاً للتواصل.. تفاصيل "سوق الإنتاج " بمهرجان أفلام السعودية 9

يخلق مناخاً للتواصل.. تفاصيل "سوق الإنتاج " بمهرجان أفلام السعودية 9
يخلق مناخاً للتواصل.. تفاصيل
سوق الإنتاج يجمع صناع الأفلام بالجهات والشركات في الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية - اليوم
يخلق مناخاً للتواصل.. تفاصيل
سوق الإنتاج يجمع صناع الأفلام بالجهات والشركات في الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية - اليوم

تشهد صناعة الأفلام السعودية مؤخرا دعما وزخما كبيرين، سواء من الجهات الحكومية أو الخاصة، مما يساهم في جذب شركات الإنتاج المحلية والعالمية.

لذلك يوفر مهرجان أفلام السعودية منصة تجمع صناع الأفلام بشركات الإنتاج، وذلك في "سوق الإنتاج" الذي يأتي في الدورة التاسعة لمهرجان أفلام السعودية التي تنطلق الخميس المقبل 4 مايو.

ويوفر السوق مساحة خاصة للشركات للعرض والترويج لعلامتها التجارية بالإضافة إلى التواصل مع صنّاع الأفلام في المنطقة وكسب العلاقات، متضمناً العديد من البرامج التي تهدف لتوعية الصنّاع وتطوير صناعة السينما في المنطقة.

مناقشة الشركات وعرض المشاريع

يفتتح سوق الإنتاج من اليوم الثاني للمهرجان، لأكثر من 10 ساعات، حتى ختام السوق، ويتمكن صناع الأفلام من مناقشة الشركات وعرض مشاريعهم بشكل مباشر على المشاركين.

كما أعلن المهرجان عن مشاركة 26 مشروعاً مؤهلاً تتنافس على 6 جوائز لمسابقة سوق الإنتاج، والتي تبلغ قيمتها 300 ألف ريال، إضافة لمنح دعم مقدمة من الشركات تجاوزت قيمتها 1.5 مليون ريال.

سوق الإنتاج يجمع صناع الأفلام بالجهات والشركات - اليوم

لجنة تحكيم سوق الإنتاج

تضم لجنة تحكيم مشاريع سوق الإنتاج للدورة التاسعة كل من، إدوارد وينتروب، وهو ناقد سينمائي ومخرج فرنسي، نظم عروضا في ضواحي باريس في السبعينيات، كما عمل في صحيفة ليبراسيون الباريسية، وشغل منصب المدير الفني لمهرجان فريبورغ الدولي للأفلام في سويسرا، ومديرًا فنيًا لأسبوع المخرجين في مهرجان كان لمدة 7 سنوات.

وعضو لجنة التحكيم نادية عليوات وهي منتجة وكاتبة سيناريو أردنية، بالإضافة لعضو لجنة التحكيم عبدالرحمن خوج وهو مدير تنفيذي إبداعي ضمن فريق سلسلة نتفليكس في Local Language في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقي، و منتج سينمائي وتلفزيوني مستقل، وقام بتطوير وإنتاج أفلام روائية ومسلسلات محدودة انتقلت إلى المهرجانات الدولية وتم طرحها على منصات مثل Netflix وShahid.

يوفر سوق الإنتاج مساحة خاصة للشركات للعرض والترويج لعلامتها التجارية - اليوم

خلق مناخ تواصل

كما يعتبر سوق الإنتاج من أبرز برامج المهرجان التي حققت مساهمة مميزة في خلق مناخ تواصل بين الجهات والشركات وصناع الأفلام، وذلك من خلال إقامته في "القاعة الكبرى" في مركز "إثراء".

وشهدت النسخة السابقة 17 فعالية متنوعة، ما بين دورات مختصة ولقاءات مفتوحة وتوقيع كتب، وتوزيع الجوائز الأربعة المقدمة من المهرجان، والتي بلغت قيمتها 135 ألف ريال، فيما قُدمت 10 جوائز من 9 جهات منها إدارة المهرجان ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وعدة شركات أخرى، متجاوزة النصف مليون ريال سعودي.

يشار أن الدورة التاسعة لمهرجان أفلام السعودية تأتي في الفترة 4 - 11 مايو 2023م بتنظيم من جمعية السينما، بشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.