DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. مختصون يكشفون لـ"اليوم" شروط وفوائد التبرع بالدم في رمضان

فيديو.. مختصون يكشفون لـ"اليوم" شروط وفوائد التبرع بالدم في رمضان

كشف مختصون لـ"اليوم"، أن التبرع بالدم والمشاركة في العمل الخيري يعود بفوائد صحية وإنسانية كثيرة على المتبرع، مشيرين إلى أنه يخفف من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل القلب والسكري، ويعزز الشعور بالإيجابية والرضا عن النفس.

وقالت استشاري علم أمراض الدم بمستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، د حنان الدعيلج، أنه يتجنب البعض التبرع بالدم خلال شهر رمضان لاعتقادهم بأنه مضر بالصحة، أو لتجنب بعض الأعراض كارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان.

التبرع مفيد للصحة

وأكدت أن التبرع بالدم خلال شهر رمضان مثل بقية الأشهر، والعملية آمنه ومفيدة للصحة، على أن يكون التبرع في غير فترة الصيام، لأنه يجب على المتبرع شرب كميات كافية من السوائل قبل وبعد العملية لتعويض السوائل المفقودة وتجنب الأعراض المصاحبة.

وأضافت "الدعيلج"، أن هناك أمور عامة يجب مراعاتها قبل التبرع بالدم سواء في شهر رمضان أو غيره لضمان لياقة المتبرع، كأن يكون عمره بين 18 -65 عامًا، وألا يقل وزنه عن 50 كلغ، وأن يكون مستوى الهيموجلوبين في الدم في المستوى الطبيعي لعمر المتبرع وجنسه، وأن لا يكون لديه موانع صحية، وأن يجتاز الفحص السريري.

يكافح الأمراض المزمنة

وقالت أخصائية المختبرات والمستشارة في الأمراض الوراثية، يارا العسالي، إن للتبرع بالدم فوائد صحية وإنسانية كثيرة على المتبرع، منها تقديم العون والدعم للذين يحتاجون إلى التبرع بالدم في الشهر المبارك، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والحوادث، وتحسين الصحة العامة للمتبرع.

وأضافت "العسالي"، أن التبرع بالدم أحد الطرق الفعالة للتخلص من الحديد الزائد في الجسم، ما يخفف من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل القلب والسكري، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالإيجابية والرضا النفسي، فضلا عن زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة "كريات حمراء وبيضاء وصفائح دموية"، زيادة نشاط الدورة الدموية.

وأوضحت أن التبرع بالدم بطرق عشوائية دون استشارة المختصين له آثار جانبية، إذ أن فقدان كميات كبيرة من الدم قد يؤدي إلى الإحساس بالدوار والإجهاد، خاصة عند الصيام، والتبرع المتكرر له تأثير على مستويات الحديد في الجسم، والتي يجب الحفاظ على توازنها بنظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية.

وأشارت "العسالي"، إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ذكرت أن التبرع خلال نهار شهر رمضان بالدم يفطر الصائم؛ لأنه في معنى الحجامة، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفطر الحاجم والمحجوم. وكذا الشخص المنقول إليه الدم فإنه يفطر بذلك.

القانون في المملكة

قال القاضي بالمحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة وجرائم الإرهاب سابقًا، أستاذ القانون الخاص د يوسف الغامدي: "نظم القانون في المملكة المسائل الخاصة بالتبرع بالدم والحجامة المتفقه مع أحكام الشريعة الإسلامية".

وأوضح أنها تتعلق برأي الخبراء من الأطباء، إذ ذكر أهل العلم من الفقهاء أنه إذا كان هناك ضرر من التبرع أو الحجامة أو التحاليل الطبيعة، فإنه يجب على الصائم الإفطار دفعاً للضرر.