DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 نصائح للتخلص من ديون شركتك في 2023

4 نصائح للتخلص من ديون شركتك في 2023
4 نصائح للتخلص من ديون شركتك في 2023
نصائح لسداد ديون شركتك
4 نصائح للتخلص من ديون شركتك في 2023
نصائح لسداد ديون شركتك
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تكون القروض التجارية أمرًا مفيدًا أحيانًا لأصحاب الأعمال، حيث يمكن أن تساعدهم في تمويل أعمال شركاتهم، وشراء المزيد من المخزونات، وتوسيع نطاق أعمالهم، لكن هناك جانب سلبي لها، حيث يمكن أن ينمو الدين بشكل كبير ويتجاوز أرباح الشركة. وإذا فشلت شركتك في تلبية توقعات مبيعاتها، فقد تخرج ديونها عن نطاق السيطرة، ما يؤدي في النهاية إلى القضاء عليها.

ولهذا، فإذا أصبحت ديون شركتك غير قابلة للإدارة، فيجب أن تتصرف بسرعة قبل أن تصل إلى النقطة التي يتعين عليك فيها إعلان التصفية والإفلاس، ويمكن أن تستعين بهذه النصائح لمساعدتك في التخلص منها، وفق ما ذكر موقع "نيوز ووتش"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

دراسة وافية

يجب أولا وقبل الاقدام على خطوة القرض وتصبح مثقل بالديون، أن تقوم بدراسة وافية لأعمال الشركة، وما هو المتوقع من القرض الذي ستأخذه الشركة لتوسيع أعمالها.

ويقول خبراء في مجال الإدارة المالية، أنه لسداد ديونك، فأنت بحاجة إلى جني المال، ولهذا، لا تقدم على طلب قرض، قبل حساب رياضي لأنماط الزيادة الربحية المتوقعة، مع ضخ الأموال البنكية. ويرى الخبراء أن هناك، أولوية في استخدم الاستراتيجيات الدعائية لزيادة مبيعات شركتك.

1) خصومات معقولة:

قد تجذب العروض الترويجية المزيد من العملاء لينفقوا الأموال في شراء منتج أو خدمة من شركتك. لكن توخي الحذر، حيث إن الخصم الشديد على سلعك أو خدماتك سيعمل ضد قدرتك على زيادة المبيعات.

كما يجب النظر مالياً في إمكانية رفع أسعار منتجاتك، من خلال حساب هوامش الأرباح مقابل عدد الوحدات المباعة. وإذا كانت هوامشك ضعيفة، فقد تتمكن من زيادة أسعار منتجاتك لتحقيق ربح أكبر في الوحدة الواحدة حتى إن بعت كمية أقل.

وقد تؤدي زيادة الأسعار إلى إبعاد بعض العملاء. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من العملاء الذين سيدفعون السعر الأعلى إذا أوضحت مدى قيمة سلعك أو خدماتك.

ومن خلال الإفراج عن فائض المخزون أو بمعنى أصح العرض، فيمكنك زيادة إيراداتك أيضًا. كما يمكنك محاولة بيع الأشياء الزائدة إذا كان لديك مخزون كبير منها.

2) شجع عملائك على الدفع:

ستعاني من تأخر طفيف بين الوقت الذي يقوم فيه المستهلك بالشراء والوقت الذي يدفع فيه لك إذا قمت بالبيع الآجل لعملائك.. وهنا يجب عليك تشجيع العملاء على الدفع بسرعة أكبر إذا كنت تريد المال بسرعة أكبر.

ويعد تقليل الوقت بين الدفعات أمرًا محمودا، حيث يمكنك تقليل فترة الدفع الحالية البالغة على سبيل 90 يومًا إلى 45 يومًا لعمليات الشراء المستقبلية. وسيستغرق الحصول على الدفعات وقتًا أطول كلما طالت شروط الدفع الخاصة بك.

ومن المهم أن تضع في اعتبارك أطول فترة زمنية ترغب في انتظارها حتى يتم الدفع لك لأن بعض العملاء سيستغرقون كل الوقت الذي تمنحه لهم.

3) تغريم العملاء:

أيضًا، يمكنك زيادة إيراداتك عن طريق تغريم العملاء المتأخرين في الدفع. وهنا يجب أن تتحقق من سجلاتك لأي فواتير غير مدفوعة.

أرسل لهم رسالة لتذكيرهم بدفع الفاتورة، وقد تكتب لهم خطاب طلب بذلك. وضع في اعتبارك الاستعانة بوكالة تحصيل إذا لم تنجح جهودك في التحصيل. ستظل تحصل على نصيب من مستحقاتك، ولكن سيتعين عليك الدفع للوكالة مقابل خدماتها.

4) أفرز ديونك حسب الأهمية:

هناك طريقة أخرى للتخلص من الديون التجارية وهي تحديد أولويات الديون التي تسددها أولاً.

فقط حدد الديون الأساسية، والتي يجب أن يتم الدفع مقابلها، حتى لا تصبح ديونك أسوأ وربما تؤدي إلى فشل شركتك.

ويجب أن تأخذ في الاعتبار الديون التي قد تضر بعلاقات الشركة. وقد تتأثر علاقاتك مع البائعين إذا لم تسدد بعض الفواتير، كما يمكنك أن تفقد قدرتك على الشراء منهم في المستقبل.

يجب أيضًا مراعاة العقوبات وأسعار الفائدة. كما يجب سداد القروض ذات معدلات الفائدة والغرامات المرتفعة قبل القروض الأخرى.

أخيراً، ضع في اعتبارك أي ضمان تجاري قد تخسره إذا لم تتمكن من سداد أقساط القرض. على سبيل المثال، إذا تخلفت عن سداد قروضك، فإن البنك لديه القدرة على الاستيلاء على سيارتك أو حتى منزلك.