DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. نصائح لتقليل فرص التسمم الغذائي في رمضان

فيديو.. نصائح لتقليل فرص التسمم الغذائي في رمضان

أوضح مختصان لـ "اليوم"، أن التسمم الغذائي الذي ينتشر في رمضان بسبب الطعام غير الصحي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، خاصة على ذوي المناعة المنخفضة والرضع والحوامل.

وقالت استشارية الأمراض المعدية د. حوراء البيات، إن التسمم الغذائي يؤدي إلى مضاعفات على ذوي المناعة المنخفضة والرضع والحوامل، لذا يجب أن تؤخذ الاحتياطات الوقائية لتجنبه.

نصائح تجنب التسمم

أوضحت أن الاحتياطات تكون على مراحل من ضمنها ما قبل الطهي، وهي غسل اليدين وألواح التقطيع والسكين، وتجنب غسل الفاكهة والخضراوات مع الدواجن حتى لا يحصل التلوث الغذائي. وتابعت: في مرحلة الطهي يجب أن تكون درجة حرارة معتدلة لقتل البكتيريا، وبعدها يجب المحافظة على بقايا الطعام بوضعها في حافظات ووضعها في الثلاجة خلال ساعتين.

وقالت إن هناك أطعمة عالية الخطورة مثل الأرز والصلصات، لأنها كلما طالت المدة زادت فترة التعرض للتلوث الغذائي، لذا يجب حفظها خلال ساعة من مدة الطهي. واختتمت حديثها مشددة على الالتزام بجرعة المضاد الحيوي للمرضى.

أسباب التسمم الغذائي

قال استشاري الباطنة والأمراض المعدية د علي الشهري، إن أمراض النزلات المعوية والتسمم الغذائي في رمضان يكون سببها عدم الحفظ الجيد للأطعمة أو خلط الطعام غير المطهي مع المطهي أو حفظ البقايا في ظروف غير صحية.

وحذر من الشراء من الباعة الجائلين التي لا تخضع سلعهم إلى ظروف صحية وممارسات سليمة ووقائية، مشددا على حفظ الأطعمة بشكل جيد.