DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انهيار "سيليكون فالي" يضر البنوك اليابانية أكثر من نظيرتها الصينية

انهيار "سيليكون فالي" يضر البنوك اليابانية أكثر من نظيرتها الصينية
انهيار
مقر البنك المركزي الياباني
انهيار
مقر البنك المركزي الياباني
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
* 3 مصارف رائدة في طوكيو خسرت أكثر من 20 مليار دولار

ألحقت الاضطرابات الأخيرة في الأسواق العالمية الضرر بالبنوك في اليابان أكثر من تلك الموجودة في الصين، حيث يعاقب المستثمرون البنوك التي ركزت على شراء السندات أكثر من التركيز على تقديم القروض، وفق ماذكرت صحيفة "نيكاي آيشيا" اليابانية.

خسائر البنوك

خسرت البنوك الثلاثة الرائدة في اليابان أكثر من 20 مليار دولار من القيمة السوقية الأسبوع الماضي، في حين كسبت البنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة في الصين أكثر من 30 مليار دولار في تعاملات بورصتي هونج كونج وشنجهاي.

وتنبع الثروات المتناقضة للمجموعات المالية في أكبر اقتصادين في آسيا من طبيعة الأزمة المصرفية التي نتجت عن انهيار "سيليكون فالي بنك" الأمريكي في 10 مارس الجاري.

مخاوف من الأوراق المالية

أثار فشل مصرف "سيليكون فالي بنك" مخاوف بشأن ركن غامض سابقًا في الميزانيات العمومية للبنوك يُعرف باسم الاستثمارات المحتفظ بها حتى الاستحقاق.

تعتبر هذه الأوراق المالية عمومًا أكثر أمانًا، مثل السندات الحكومية، والتي تهدف إلى كسب الفائدة حتى يتم إرجاع رأس المال.

نتيجة لذلك، عادة ما لا تنعكس التغيرات في أسعار السوق في نتائج البنوك.

ومع ذلك، فإن زيادة أسعار الفائدة تجعل هذه المقتنيات أقل قيمة حتى لو لم تكن البنوك مطالبة بالإبلاغ عن التقلبات التي تعاني منها في كل مرة يتم رفع سعر الفائدة.

لعبت هذه الانخفاضات دورًا كبيرًا في انهيار "سيليكون فالي بنك"، الذي تخصص في جمع الودائع الكبيرة من عدد صغير من الشركات الناشئة خاصة في مجال التكنولوجيا، ووضع الكثير من تلك الأموال في استثمارات عالية المخاطر.

سحب الودائع

مع قيام المودعين في مجال التكنولوجيا بسحب ودائعهم من "سيليكون فالي بنك"، واجه البنك احتمال الاضطرار إلى بيع ممتلكاته من هذه الأوراق المسماة "إتش تي إم"، والتي تمثل حوالي 43٪ من أصوله البالغة 211.8 مليار دولار في نهاية عام 2022، وهو ما جعله يواجه الخسارة.

عندما أصبح حجم هذه الخسائر المحتملة معروفًا على نطاق واسع، أخذ المودعون المزيد من أموالهم، مما أدى في ظرف 48 ساعة إلى انهيار البنك، وإلى تحرك الأحداث في أمريكا والعالم، في تذكير بما حدث خلال الأزمة المالية العالمية قبل 13 سنة، ما جعل انهيار البنك أكبر فشل منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

اضطرابات الأسواق العالمية

تسببت انهيارت البنوك العالمية المتكررة أيضاً في موجة من الاضطرابات بالأسواق العالمية، مما أدى في النهاية إلى موافقة بنك "يو بي إس" السويسري على شراء نظيره "كريدي سويس" مقابل 3.2 مليار دولار قبل وقت قصير من افتتاح الأسواق الآسيوية يوم الاثنين.

وبشكل عام، تظهر حسابات مؤشر صحيفة "نيكاي آيشيا" أن 40 بنكًا آسيويًا رائدًا في 11 سوقًا خسر أكثر من 12 مليار دولار من القيمة السوقية الأسبوع الماضي.

استفادة الصين

على النقيض من ذلك، استفاد القطاع المصرفي الصيني من ارتفاع الطلب على القروض في الاقتصاد سريع النمو، على الرغم من أن المقايضة كانت تنطوي على مخاطر أعلى في تقديم الائتمان للمقترضين.

وزادت الأسهم المدرجة في البر الرئيسي وهونج كونج للبنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة : البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC)، وبنك الصين (BOC)، وبنك التعمير الصيني (CCB) والبنك الزراعي الصيني (ABC)، بنسبة 3٪ إلى 5٪ خلال الأسبوع الماضي، مما زاد قيمتها السوقية بأكثر من 30 مليار دولار.