DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ترليونا ريال.. تعرف إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة

ترليونا ريال.. تعرف إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة
ترليونا ريال.. تعرف إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة
مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة - تويتر وزارة الصناعة
ترليونا ريال.. تعرف إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة
مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة بالمملكة - تويتر وزارة الصناعة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف وكيل وزارة الصناعة للخدمات الصناعية المهندس محمد سعود السويلم، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي بمقدار 890 مليار ريال، لتصل القيمة الإجمالية إلى 1،414 مليار ريال عام 2035م.

وأوضح أن من مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة، تشمل توليد فرص استثمارية نوعية لزيادة الاستثمار في القطاع الصناعي لتتجاوز ترليوني ريال، وأكثر من 36 ألف مصنع بحلول عام 2035.

النهضة الصناعية السعودية

أضاف السويلم خلال ورقة عمل قدمها في المنتدى السنوي لعام 2023 بعنوان: النهضة الصناعية السعودية نحو تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني وفق رؤية 2030 في الفترة من 19 إلى 20 من مارس الحاليّ، برعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية بجامعة اليمامة بالرياض، أن نظام وزارة الصناعة والثروة المعدنية يتمتع ببيئة متكاملة لتحفيز ريادة الأعمال والمنشآت الصناعية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج وخدمات وحوافز متنوعة للمستثمر الصناعي.

ولفت إلى أن رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية تهدفان إلى تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية.

وأكد أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تقوم على تطوير عدة مستويات والمواءمة بشأنها مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وخبراء الصناعة والاستراتيجيات الوطنية والقطاعية الأخرى.

وأشار إلى إنجاز إعداد ونشر دليل ملخص الخدمات والحوافز للمستثمر الصناعي، كاشفًا أن الوزارة تعمل على جمع الحوافز وتحديثه دوريًا، كما يقوم برنامج NIDLP على تطوير منصة "إرشادات" لجمع المعلومات ذات الصلة بالبرنامج بغرض تثقيف المستثمرين الصناعيين.

جهود صندوق التنمية الصناعية السعودي

بدورها أوضحت مديرة برنامج نخب في صندوق التنمية الصناعية السعودي الدكتورة غادة المنجم، أن إجمالي القروض المعتمدة لصالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة بلغ 747 قرضًا من إجمالي عدد القروض، تمثل ما نسبته %79% من إجمالي عدد القروض منذ إطلاق رؤية المملكة 2030.

وأشارت إلى أن الصندوق وافق على تمويل مشاريع بقيمة 11 مليار ريال، وصرف 10 مليارات ريال خلال العام الماضي، مسجلًا بذلك رقمًا تاريخيًا في مسيرته مع تعزيز القدرة التنافسية للمنظومة الناجحة في العام 2022م.

وأكدت أن القروض المعتمدة تجاوزت 14 مليار ريال، كما اعتمد تمويل رأس المال العامل بقيمة 1,5 مليار ريال من خلال 138 قرضًا، مشيرة إلى أن إجمالي اعتمادات القروض لعملاء الصندوق تجاوزت 205 مليارات ريال منذ تأسيس الصندوق الصناعي.

تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة

وذكرت المنجم أن الصندوق يعمل كممكن مالي رئيسي لتحول المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال تحسين جاذبية الاستثمار في القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى في برنامج "ندلب"، سعيًا لتحقيق هدفه الاستراتيجي المتمثل بدعم القطاع الصناعي في المملكة.

وشهد اليوم الثاني والأخير من فعاليات المنتدى جلسة بعنوان "الأكاديمية السعودية اللوجستية وأثرها في بناء الكوادر البشرية في القطاع اللوجستي" وجلسة أخرى بعنوان "مستقبل التنقل الذكي" وثالثة تناولت "مساهمة صندوق التنمية الصناعية السعودي في النهضة الصناعية السعودية".

فيما جرى استعراض عدد من البحوث وأوراق العمل التي استقبلها اللجنة المنظمة قبل عقد المنتدى وجرى مناقشتها بعد عملية الفرز واختيار المناسب بناء على أهداف ورؤية المنتدى.