DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو يرصد الواقعة.. تفاصيل تصادم سوخوي الروسية بالمُسيّرة الأمريكية

فيديو يرصد الواقعة.. تفاصيل تصادم سوخوي الروسية بالمُسيّرة الأمريكية
فيديو يرصد الواقعة.. تفاصيل تصادم سوخوي الروسية بالمُسيّرة الأمريكية
لقطة من الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الأمريكية
فيديو يرصد الواقعة.. تفاصيل تصادم سوخوي الروسية بالمُسيّرة الأمريكية
لقطة من الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الأمريكية

تفاصيل جديدة كشفت عنها واشنطن في واقعة تصادم طائرة سوخوي 27 بدرون أمريكية "إم كيو 9 ريبر" فوق البحر الأسود، ما أدى إلى سقوطها في المياه، عبر فيديو نشرته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

وصرَّح الجيش الأمريكي أن مقاتلة روسية أصابت مروحة واحدة من طائراته المسيرة الاستطلاعية، وتسببت في تحطمها بالبحر الأسود في أول مواجهة مباشرة من نوعها بين القوتين العالميتين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقدمت وزارة الدفاع الروسية رواية مختلفة للحادث، وقال سفير موسكو إلى واشنطن إن بلاده "تنظر إلى هذا الحادث باعتباره استفزازًا".

تفاصيل التصادم

الفيديو أظهر الطائرة الروسية وهي تقترب جدًا من الدرون الأمريكية وتلقي عليها الوقود، وخرج المقطع في لقطتين متتابعتين صورتهما كاميرا مثبته أسفل جسم طائرة المراقبة دون طيار.

اللقطة الأولى أظهرت توقيت إطلاق ما يبدو أنه وقود عند اقتراب السوخوي من ريبر، وأسفر ذلك عن تعطل بث الكاميرا عن بعد.

وعندما عادت الصورة، يمكن رؤية شفرة مروحة الطائرة دون طيار في الجزء الخلفي من الطائرة منحنية الشكل.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الأربعاء: "نظل واثقين من الحقائق التي نقلناها حتى الآن".

وأوضح أن البنتاجون كان يبحث في ذلك الوقت عن مقطع الفيديو الذي يمكن إصداره، إذ ليس من المعتاد أن تستغرق الجيوش بعض الوقت لرفع السرية عن لقطات الفيديو قبل نشرها على الملأ.

وصف أوستن في وقت سابق تصرفات روسيا بأنها خطيرة ومتهورة، ويبدو أن الفيديو المعدل الذي جرى إصداره يدعم ذلك.

حظر جوي أحادي

قالت روسيا إن الطائرة دون طيار كانت تقترب من أراضيها، فيما تصر الولايات المتحدة على أنها كانت تعمل في المجال الجوي الدولي، لكن موسكو أشارت على ما يبدو إلى أنها فرضت منطقة حظر طيران أحادي الجانب فوق المنطقة، في إطار الحرب على أوكرانيا.

وقال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف إن الطائرة المسيرة "انتهكت حدود نظام المجال الجوي المؤقت الذي أُنشئ للعملية العسكرية الخاصة".

وفي بيان صدر بعد ساعات من الحادث، قالت الولايات المتحدة إن الطائرات الروسية ألقت الوقود على الطائرة دون طيار عدّة مرات قبل الاصطدام.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، البريجادير جنرال بات رايدر ، للصحفيين، إن الطائرة المسيرة "غير قابلة للتحليق ولا يمكن السيطرة عليها"، مضيفًا أن الاصطدام أضر على الأرجح بالطائرة الروسية.

وردت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة دون طيار تحطّمت بعد "مناورة حادة" وأنها كانت تحلق مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها.

صمت روسي

ولم يرد الكرملين بعد على إصدار الفيديو الأمريكي، وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أمس إن هناك محاولات جارية للعثور على بقايا الطائرة المسيرة واستعادتها.

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن سفنا روسية شوهدت في موقع سقوط الطائرة المسيرة بالبحر الأسود.

وقال المسؤول الكبير في واشنطن، جون كيربي، بحسب "بي بي سي"، إن الولايات المتحدة تبحث أيضًا عن الطائرات، لكنه شدد على أنه إذا ضربتهم روسيا بها "فإن قدرتهم على استغلال المعلومات الاستخباراتية المفيدة ستقل إلى حد كبير".