DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. استشارية: تضاعف انتشار العدوى بين الأطفال عما قبل الجائحة

فيديو.. استشارية: تضاعف انتشار العدوى بين الأطفال عما قبل الجائحة

كشفت استشارية الأمراض المعدية بمستشفى رأس تنورة العام د. صفاء الدعلوج عن ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المعدية بين الأطفال عما قبل جائحة كورونا.

وأشارت إلى أنها تضاعفت أكثر من 3 مرات في الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوربية، بحسب ما ذكرته الصادرة من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن نسبة انتشار العدوى قلت بكثير أثناء الجائحة وذلك بسبب البروتوكولات الصحية.

الإصابة بالأمراض المعدية

وأشارت إلى أن طرق التشخيص عند الأطفال يتم بالمسحة عن طريق الفم إذا كان الالتهاب في الحلق، فيما إذا كان الالتهاب في الدم فيتم عن طريق الاستزراع.

وأضافت "الدعلوج" أن العلاج يتم عبر أخذ أدوية المضاد الحيوي التي تحارب البكتيريا وبالتالي تقلل من الوفيات، فيما لو تم التشخيص جاء متأخرًا لدى الطفل فان فعالية المضاد الحيوي تكون محدودة وبالتالي قد تؤدي إلى الوفاة.

ولفتت إلى أن طرق الوقاية هي الالتزام بارتداء الكمامة وغسل اليدين باستمرار والتباعد، إذا كان الطفل المصاب داخل المنزل وبالتالي فإنه يقلل من انتشار العدوى.

وأكدت أن البكتيريا العنقودية هي الأكثر انتشارًا بين الأطفال ما تسبب التهاب في الحلق أو التهابات في الجلد علاوة على أن بعض حالات البكتيريا العنقودية تسبب مضاعفات أكبر، فقد تصيب الدم فضلاً عن البكتيريا الآكلة للحوم التي قد تتسبب في الوفاة، وبالتالي فإنه من المهم التوعية في هذا الجانب وعند حدوث الأعراض الأولية فإنه ينبغي زيارة أقرب مركز رعاية صحية أو مستشفى لتفادي مضاعفة الأعراض.

ونظمت الجمعية السعودية للأمراض المعدية لدى الأطفال لقاء علمي يهدف إلى المساهمة في علاج المرضى وحماية حياتهم بالإضافة إلى التطرق إلى أبرز المستجدات العلمية في مجال الأمراض المعدية لدى الأطفال وذلك مساء اليوم في فندق الشيراتون بالدمام.

أبرز التحديات الطبية

وأوضحت رئيسة الجمعية د. رنا مغربي، أن اللقاء سيتناول شرح المستجدات في التعامل مع الأطفال المصابين بنقص كريات الدم البيضاء المقاتلة للبكتيريا، فضلاً عن معرفة مضاعفات البكتيريا العقدية A ومدى حدوثها في الوقت الحالي وعلاجها.

وأضافت: سيناقش المشاركون في اللقاء العلمي أبرز التحديات الطبية إذ أن الطب يتقدم يوماً بعد يوم وذلك من خلال المستفيدين والرسالة الموجهة من أطباء الأمراض المعدية، وأطباء الأطفال، وأطباء الباطنية للكبار، وأطباء الأسرة والمجتمع
وكذلك الأطباء العامين في أهمية حياة المرضى.

فيما ستكون د. تسنيم المبيض استشاري الأمراض المعدية لدى الأطفال المحاور للقاء والمتحدثين د. عبد الناصر العتيبي ود. صفاء الدعلوج.

من جهتها أوضحت استشارية الأطفال والأمراض المعدية عضو جمعية الأمراض المعدية لدى الأطفال د. تسنيم المبيض أن هناك توسع كبير في مجال اللقاءات العلمية الطبية التي تنفذها الجمعية، وتعد المنطقة الشرقية من أوائل المناطق التي نظمت هذا اللقاء، إذ تجاوز عدد الحضور أكثر من 40 طبيب واستشاري من مختلف مستشفيات الشرقية.