DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ردود فعل ليبية غاضبة بخصوص المبادرة السياسية الأممية

ردود فعل ليبية غاضبة بخصوص المبادرة السياسية الأممية

تصاعد الغضب ضد المبعوث الأممي بليبيا عبد الله باتيلي بعد إحاطته في مجلس الأمن، التي بحسب البرلمان والحكومة تضمنت مغالطات وتناقضات.

وأعرب مجلس النواب الليبي في بيان عن استغرابه من حديث المبعوث الأممي، الذي أشار إلى فشل مجلسي النواب والدولة في إقرار القاعدة الدستورية، ثم إقراره بصدور التعديل الذي تشاوره مع مجلس الدولة.

«القوة القاهرة» وإفشال الانتخابات

أشار مجلس النواب إلى أن كلمة باتيلي لم تتضمن ذِكر تعطيل انعقاد جلسة مجلس الدولة من قبل ذات «القوة القاهرة»، التي أفشلت الانتخابات عام 2021، لافتًا إلى أن عدم إشارة المبعوث الأممي للفشل الذي لحق بباقي المؤسسات المنوط بها مهام جسام لإنجاح أي عملية انتخابية وسياسية.

وأكد بيان البرلمان أن عرقلة المصالحة والفساد وإهدار المال العام أهم عوامل تعطيل الانتخابات، مبينًا أن المبعوث الأممي لم يشر لهذه النقاط في إحاطته؛ الأمر الذي يضع البعثة في دائرة الكيل بمكيالين كما يضعها في جانب عدم الحياد بين الأطراف الليبية.

وشدد على أن تحميل مجلس النواب وحده هذه المسؤولية أمر غير صحيح وينافي الواقع، مشددًا على أن التدخل الخارجي وعدم اكتمال خارطة مخرجات جنيف وتعطيل أهم مسارين وهما المصالحة والأمن أهم العوائق أمام إنهاء الأزمة الليبية.

الدعوة لتغليب المصلحة الوطنية

أكد البيان أن مجلس النواب عمل بكل جد مع مجلس الدولة والبعثة في إنجاز المطلوب في ظل تلك التعقيدات المحلية والدولية وأنجز قدر اللازم لإجراء الاستحقاق الانتخابي.

ودعا مجلس النواب باقي شركاء الوطن لتغليب المصلحة الوطنية لتحقيق إرادة الليبيين في إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

بدورها، احتجت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا على باتيلي بسبب تجاهل ذكرها في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي.

وقالت الحكومة في بيان، إنها تحيي الجهود المبذولة للخروج من الأزمة الليبية لكن محاولة تجاوز الأجسام السياسية الرسمية لا تساعد على حلول ناجحة ومرضية وتضع البعثة الأممية في موقع غير محايد.

يُذكر أن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي قدَّم إحاطة لمجلس الأمن حول تطور العملية السياسية في ليبيا، وأهم الخطوات التي اتخذها للوصول إلى توافق دائم وإجراء الانتخابات.