DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد تصوير أفلام عالمية في السعودية.. لماذا أصبحت المملكة وجهة منتجي هوليوود المفضلة؟

بعد تصوير أفلام عالمية في السعودية.. لماذا أصبحت المملكة وجهة منتجي هوليوود المفضلة؟
بعد تصوير أفلام عالمية في السعودية.. لماذا أصبحت المملكة وجهة منتجي هوليوود المفضلة؟
فيلم "قندهار" المصور في العُلا - مشاع إبداعي
بعد تصوير أفلام عالمية في السعودية.. لماذا أصبحت المملكة وجهة منتجي هوليوود المفضلة؟
فيلم "قندهار" المصور في العُلا - مشاع إبداعي

استطاعت السعودية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، اجتذاب استثمارات عديدة من منتجي الأفلام الهوليوودية، كان آخرها فيلما (قندهار، ودنكي).

وتبذل المملكة جهودًا كبيرة لتطوير صناعة السينما، إذ أعلن "فيلم العلا" التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا، في بيان رسمي، إطلاق أعمال الإنشاءات لبناء مجمع الاستوديوهات، ضمن المرحلة التالية من خطط تطوير العُلا، لتكون مركزًا إقليميًا للإنتاج السينمائي والتليفزيوني.

وتسعى العلا إلى تعزيز التحوّل نحو وجهة سينمائية جديدة، بعد أن فتحت أبوابها للإنتاجات المحلية والعالمية في 2020.

فيما تعمل "فيلم العلا" حاليًا، على إنشاء أحد أحدث مجمعات الاستوديوهات وأكثرها تطورًا الذي يمتد على مساحة 30 ألف م2.

استوديوهات بمواصفات عالمية

تشمل المرحلة الأولى من المجمع، اثنين من استوديوهات التسجيل العازلة للصوت، بمواصفات عالمية ومبانٍ مخصَّصة للإنتاج وورش العمل، ومبنى للمؤثرات البصرية باستخدام الألعاب النارية، ومخزنًا للتموين، ومبنى إداريًا.

ويبعد المجمع مسافة 12 كم2 من مواقع التصوير الخارجية التي تظهر جمال المناظر الطبيعية الخلابة في محافظة للعلا.

ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى من المجمع في الربع الأخير من 2023، وتشمل المرحلة ذاتها إنشاء استوديوهين بمواصفات عالمية، إضافة إلى مباني دعم الإنتاج والورش، ومبنى المؤثرات الخاصة، وأخرى للتموين والإدارة، واستوديو خاص مُجهز للتسجيل الصوتي.

ومن شأن هذا المجمع أن يضمن جاهزية محافظة العُلا والمملكة العربية السعودية، لاستضافة مزيد من الإنتاجات المحلية والعالمية، إلى جانب ما تقدمه من حوافز وامتيازات، وتوفير خبرات محلية قادرة على الإسهام في العملية الإنتاجية خلف الكاميرا، والعديد من المجالات كذلك.

العُلا افتتحت منتجعًا خاصًا بمحترفي صناعة السينما وأفراد طاقم العمل، بطاقة استيعابية تصل إلى 300 وحدة فندقية، يضم أيضًا مكاتب لدعم فرق الإنتاج، ومناطق ومساحات ترفيهية.

استضافت العلا تصوير فيلم

فيلم قندهار

استضافت مدينتا العُلا وجدة أخيرًا تصوير فيلم "قندهار"، من إخراج ريك رومان، وبطولة النجم جيرارد بتلر، وضم فريق الإنتاج أكثر من 350 فردًا، 10% منهم من الجنسية السعودية.

فيلم Desert Warrior

فيما انتهى الفنان العالمي أنتوني ماكي، والسعودية البريطانية عائشة هارت، من تصوير الفيلم العالمي "Dwsert Warrior - محارب الصحراء"، في المملكة العربية السعودية، في مدينتي نيوم وتبوك على وجه التحديد، ومن المقرر طرحه العام الحاليّ.

فيلم Cherry

كما صُوِّرت أجزاء من الفيلم الأمريكي Cherry الذي عُرض عام 2021 وحقق نجاحًا كبيرًا، في المملكة العربية السعودية، بمحافظة العُلا، والعاصمة الرياض.

وعقب نجاح الفيلم، واصلت إدارة "فيلم العُلا" التابعة للهيئة الملكية لمحافظ العُلا، جذب مزيد من الأعمال السينمائية، من خلال توفير التسهيلات اللوجستية الداعمة للإنتاج السينمائي.

صمم البرنامج لإعداد 25 موهبة سعودية من العُلا وتدريبها - الموقع الرسمي لفيلم العلا

لوكاس شو

قال لوكاس شو، كاتب مقال، إن وجود مشاهير على الأراضي السعودية في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي" أخيرًا، يضفي مصداقية على تلك الجهود، حتى في ظل عدم حضور كل النجوم الكبار.

وأكد أهمية المجهودات التي تُقدمها الحكومة السعودية من خلال توفير حوافز سخية لصانعي الأفلام، والاستوديوهات، حال تصويرهم الأعمال بالمملكة، والتي أدت بدورها إلى جذب المُنتجين، بما في ذلك فيلم من بطولة أنتوني ماكي.

كما يرى لوكاس أن إقبال المنتجين في هوليوود على التعامل مع السعودية يرجع لعدة أسباب، أهمها: الصعوبات المالية التي تواجهها هوليوود، وحاجتهم إلى خلق سوق جديدة، وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة الذي أدَّى إلى زيادة تكلفة جمع الأموال من مصادر التمويل في الولايات المتحدة وأوروبا، ما دفع المنتجين للبحث عن سوق جديدة، وتعد السعودية الوجهة المفضلة لهم في الفترة الحالية.

المنتج كريستيان ميركوري

الهوليوودي كريستيان ميركوري، منتج فيلم "قندهار"، أكد أن الرياض تشبه لوس أنجلوس، وأعرب عن إعجابه بالسعودية وشعبها، في عديد من وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفهم بأنهم ودودون ومهذبون ومتعاونون وأذكياء.

وقال ميركوري إنه يتمنَّى التصوير في المملكة، وأوصى صناع الأفلام في هوليوود بالقدوم إلى السعودية، وتصوير أفلام في مناطقها الساحرة والطبيعية.

شاروخان في زيارة للسعودية - حسابه عبر إنستجرام

شاروخان

تحدث النجم الهندي شاروخان عن تجربة تصوير فيلمه في السعودية، وظهر في إحدى المناطق الصحراوية بالمملكة، ووجَّه الشكر لوزارة الثقافة في فيديو عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام" قائلًا: "شكر كبير جدًا لوزارة الثقافة السعودية، وفريق عمل Dunki، وكل من ساعد على إكمال تلك المرحلة من تصوير الفيلم، والتي مرت بسلاسة، ولا يوجد شيء أكثر إرضاء من استكمال مراحل تصوير عمل جديد، كما هي الحال في فيلم Dunki بالسعودية".

وأضاف: "نشكركم على منحنا هذه المواقع الرائعة وكرم الضيافة، وأشكر مخرج الفيلم راجكومار هيراني Rajkumar Hirani وبقية الممثلين وطاقم العمل، شكرًا لكم جميعًا، فليبارككم الله".