DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

احتفالية كبيرة بـ"يوم التأسيس" في الأحساء

احتفالية كبيرة بـ"يوم التأسيس" في الأحساء

شهد مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة "ويا التمر أحلى 2023"، المقام بقلعة أمانة الأحساء التراثية، احتفالية كبيرة بـ يوم التأسيس، وسط حضور كبير من الأهالي والمقيمين والسياح الذين حرصوا على المشاركة حبًّا لهذا الوطن الغالي.

بدأت الاحتفالية بمسيرة التأسيس بممشى الأمانة، ومن ثم تقديم العرضة السعودية ردد معها الجميع القصائد الوطنية.

وكذلك التفاعل مع المعزوفات الوطنية التي قدمت بساحة المهرجان.

يوم التأسيس

تأسَّست الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ / 1727م، وانطلقت من عاصمتها الدرعية رحلة بناء دولة عظيمة قبل 3 قرون.

وتحلَّى الإمام المؤسس برؤية ثاقبة، فقد درس الأوضاع التي كانت تعيشها إمارته، والإمارات التي حولها بشكل خاص ووسط الجزيرة العربية بشكل عام.

وبدأ منذ توليه الحكم التخطيط للتغيير عن النمط السائد خلال تلك الأيام، فأسّس لمسارٍ جديد في تاريخ المنطقـة تمثّل في الوحدة والتعليم ونشر الثقافة وتعزيز التواصل بين أفراد المجتمع والحفاظ على الأمن، كما كان محبًا للتأمل والتفكّر، ما يدل على شخصيته في الاستقراء والتأني والرؤية المستقبلية.

الدفاع عن الدرعية

ولد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن عام 1090 هـ / 1679 م، ونشأ في "الدرعية"، وعُرفت عنه صفات متعددة، كالتديّن، وحب الخير، والشجاعة، والقدرة على التأثير، كما استفاد من التجربة التي خاضها في شبابه حين عمل إلى جانب والده في ترتيب أوضاع الإمارة، ما أعطاه معرفة تامة بكل أوضاعها.

وشارك الإمام في الدفاع عـن "الدرعية" عندما غزاها سعدون بن محمد زعيم بني خالد في الأحساء، فصمد مع جنوده ودحر الجيش المعتدي.