DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صالون أدب يختتم فعالياته في القطيف

صالون أدب يختتم فعالياته في القطيف
صالون أدب يختتم فعالياته في القطيف
صالون أدب يختتم فعالياته في محافظة القطيف- اليوم
صالون أدب يختتم فعالياته في القطيف
صالون أدب يختتم فعالياته في محافظة القطيف- اليوم

اختتم صالون أدب فعالياته في محافظة القطيف بحضور كوكبة من مثقفي المملكة ومثقفي القطيف.

وكانت الموسوعة العالمية للأدب العربي أقامت صالون أدب في أولى فعالياته الواقعية في جزيرة فرسان بدعم وتمكين من هيئة الأدب والنشر والترجمة، ثم الآن حطت به إذ دارين وتاروت وتجارة اللؤلؤ والبخور وأحاديث التاريخ القديم هذه البقعة المدهشة من أرض الوطن.

شملت فعاليات الصالون زيارة قلعة تاروت التاريخية والتعرف على تاريخها وأبرز معالمها وجولة في الديرة القديمة، وزيارة المتاحف التي اهتمت بالقطيف ومنجزها الحضاري وتعرف الزوار كذلك على أهم فنون رقصاتها الشعبية، التي أداها أبناء القطيف بمهارة واقتدار.

وختم الصالون فعالياته بزيارة الإعلامي الكبير محمد رضا نصر الله وعقد في منزله ومكتبته صالونًا أدبيًا دعي إليه ثلة من مثقفي القطيف، الذين توافدوا للمشاركة في هذا اللقاء الوطني الجامع لشمل الوطن يتقدمهم.

شملت فعاليات صالون أدب زيارة قلعة تاروت التاريخية والتعرف على تاريخها وأبرز معالمها- اليوم

التعرف على مناطق المملكة

أوضحت أدب أن هذا الصالون فعالية تنتقل بين محافظات المملكة بمجموعة من مثقفي الوطن تتعرف في كل منطقة على تاريخها وأدبها وإسهامها في التنمية الوطنية من أجل ترسيخ قيم المواطنة الحقة، ونبذ كل أفكار التعصب والتحزب ولاكتشاف المواهب والإمكانات وتعزيزها، ورغم أنها فعالية ليست عامة ولكنها تفتح أبوابها لكل مَن يتواصل معها للمشاركة.

من جانبه، قال محمد رضا في كلمته بعد الترحيب إن هذا الحضور الكبير والتفاعل مع الحدث يعبر عن نجاح مشروع تنقل صالون أدب بين مدن المملكة بدعم هيئة الأدب والترجمة والنشر لتأكيد التلاحم الوطني والتواصل الثقافي بين أقاليم المملكة، مشيرًا إلى فكرة الصوالين الأدبية وانتشارها بدءًا من الحجاز ثم بقية مناطق المملكة.

مثقفو القطيف توافدوا لفعاليات الصالون الأدبي- اليوم

ورقة علمية وعزف

رحب د. أحمد الشويخات عضو مجلس الشورى سابقًا بضيوف الصالون مثمنًا للهيئة هذه المبادرة في التعريف بالقطيف والأحساء، وشارك في الصالون عدنان العوامي بورقة علمية تحدثت عن تاريخ ميناء القطيف ودوره البارز عبر الزمن.

وصاحب الصالون الأدبي نصوص شعرية شارك فيها شعراء من القطيف من بينهم الشاعران محمد الماجد وشفيق العبادي وغيرهما، وألقى كذلك الشاعر د. حسن صميلي ومحمد أبو شرارة نصوصًا شعرية، و كان للعزف على الوتر حضور بهي مع الفنان القطيفي شكري عاشور، الذي غنى للقطيف وباسمها في هذا اللقاء الحافل بالجمال.