DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"واحة الأحساء" مشروع جديد لتعزيز الإنتاج النباتي والحيواني في الشرقية

"واحة الأحساء" مشروع جديد لتعزيز الإنتاج النباتي والحيواني في الشرقية
انطلقت فعاليات اليوم الأول من المنتدى بعنوان "الأحساء.. اقتصاد المستقبل" - غرفة الأحساء على تويتر
انطلقت فعاليات اليوم الأول من المنتدى بعنوان "الأحساء.. اقتصاد المستقبل" - غرفة الأحساء على تويتر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر، محافظ الأحساء، توقيع وزارة البيئة والمياه والزراعة مذكرة تفاهم متعددة الأطراف مع وزارتي الصناعة والثروة المعدنية، والاستثمار، وجامعة الملك فيصل؛ لتأسيس مشروع "واحة الأحساء" للابتكار والعلوم بجامعة الملك فيصل؛ بهدف جذب الفرص الاستثمارية الواعدة من داخل المملكة وخارجها.

جاء ذلك على هامش منتدى الأحساء 2023، في دورته السادسة التي انطلقت فعالياتها اليوم الخميس، تحت عنوان "الأحساء.. اقتصاد المستقبل"، بحضور ومشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، وخبراء ومستشارين ورؤساء الشركات، والمديرين التنفيذيين المحليين والعالميين، ورجال وسيدات الأعمال.

مثَّل "البيئة" في توقيع الاتفاقية نائب الوزير المهندس منصور بن هلال المشيطي، فيما مثَّل "الصناعة" نائب الوزير المهندس أسامة بن عبد العزيز الزامل، ومثَّل "الاستثمار" وكيل الوزارة لتطوير الاستثمارات فهد النعيم، ومثَّل الجامعة رئيسها الدكتور محمد العوهلي.

مشروع وطني وفرصة استثمار

تحقق الاتفاقية التكامل وتوحيد الجهود بين الأطراف الأربعة، لتأسيس مشروع نوعي يعزز من الصناعات المرتبطة بالإنتاج النباتي والحيواني والصناعات البيئية، وخدمة أنشطة البحث والتطوير والابتكار في هذه المجالات، وترسيخ موقع الأحساء على خارطة التصنيع النباتي والحيواني في المملكة والشرق الأوسط.

وتهدف إلى تسويق مشروع "واحة الأحساء" للابتكار والعلوم في الجامعة على مستوى محلي وإقليمي ودولي، وتحديد الأنشطة الرئيسة بالمشروع بما يتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية في قطاع الأمن الغذائي والاستدامة البيئية، وجذب استثمارات نوعية محلية وأجنبية.

 شارك في المنتدى عدد من الوزراء والمسؤولين وخبراء ومستشارين ورؤساء الشركات ورجال أعمال - غرفة الأحساء على تويتر

كما تعمل الاتفاقية على التنسيق المشترك مع المستثمرين المحتملين، وتقديم ما يلزم لهم من تسهيلات، إضافة إلى طرح المشروع كفرصة استثمارية واعدة في مجالات الصناعات والأمن الغذائي والاستدامة البيئية، عبر منصة "استثمر في السعودية"، والمشاركة بها ضمن الفرص التي تعرض في الملتقيات والمعارض التابعة للوزارات الثلاث.

"الأحساء" واحة زراعية خضراء شاسعة، وتعد مصدرًا مهمًّا للأمن الغذائي في المملكة؛ إذ تحتضن أكثر من مليوني نخلة، تنتج قرابة 100 ألف طن من أجود أنواع التمور سنويًّا، ما أسهم في تصدر المملكة الدول المصدرة للتمور عالميًّا، بأكثر من مليار ريال، وتتميز بتنوع جغرافي فريد يمتد على مساحة 97 مليون متر مربع.