DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3 جلسات حوارية ومحاضرات.. انطلاق فعاليات منتدى "الابتكار الاجتماعي"

3 جلسات حوارية ومحاضرات.. انطلاق فعاليات منتدى "الابتكار الاجتماعي"
3 جلسات حوارية ومحاضرات.. انطلاق فعاليات منتدى
يهدف المنتدى إلى الترويج لثقافة الابتكار الاجتماعي وضم أصحاب الفكر الاجتماعي وقادة الجهات والمشاريع
3 جلسات حوارية ومحاضرات.. انطلاق فعاليات منتدى
يهدف المنتدى إلى الترويج لثقافة الابتكار الاجتماعي وضم أصحاب الفكر الاجتماعي وقادة الجهات والمشاريع
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

انطلقت، اليوم الأربعاء، فعاليات منتدى الابتكار الاجتماعي 2023، الذي يعقد في الرياض خلال الفترة 15 - 16 فبراير، بمشاركة متحدثين محليين وعرب ودوليين، ومتخصصين في ريادة الأعمال الاجتماعية.

وشهدت فعاليات اليوم الأول لمنتدى الابتكار الاجتماعي، 3 جلسات حوارية، ومحاضرات علمية، وورش عمل تفاعلية.

وجاءت الجلسة الأولى، التي أدارها وزير الإعلام السابق تركي الشبانة، بعنوان "نشر ثقافة الابتكار الاجتماعي"، وشارك فيها كل من روبرتا كالاريس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"غاية"، والرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الاجتماعي "سنا"، أنس قاضي، وخبير الابتكار ورئيس معهد الابتكار العالمي في المملكة، عبد الواحد الغانم، ومستشار مركز القيادة النسائية بجامعة الأميرة نورة، د. سلوى المصعبي.

محاور الجلسة الأولى

تناولت الجلسة عدة محاور؛ من أهمها التعريف الأشمل لمفهوم الابتكار الاجتماعي، وريادة الأعمال الاجتماعية التي تعد أحد نماذج العمل الربحي الذي يسعى إلى إحداث تأثير إيجابي على القضايا الاجتماعية أو البيئة، ودور الابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية وأبعادهما في تحقيق رؤية السعودية 2030، والفرق بين العمل الخيري وريادة الأعمال الاجتماعية، إضافة إلى محور قوة التغيير الإيجابي للمجتمعات عبر نماذج الابتكار الاجتماعي.

فيما جاءت الجلسة الثانية، التي أدارها د. عبد الله الجغيمان، رئيس لجنة جائزة سنديان للابتكار الاجتماعي، تحت عنوان "الابتكار الاجتماعي في المجال التعليمي"، بمشاركة كل من عضو هيئة تدريس في قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الكويت، د. وليد العنزي، ود. علي بن صديق الحكمي، من معهد المدينة المنورة للقيادة والريادة، وملاك العبد اللطيف من برامج تكامل الإثرائية للأيتام، والباحث بمنظمة اليونسكو سابقًا د. حجازي إبراهيم، ورئيس مجلس إدارة جمعية آفاق للتعليم "خيرية"، د. عبدالعزيز الثنيان.

وتطرق المشاركون خلال الجلسة إلى محاور عدة؛ من أبرزها الإتقان في التعليم "نحو تعليم يُحدث فرقًا"، والابتكار الاجتماعي في مجال تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة التعليم من أجل التمكين: برامج تكامل لرعاية الأيتام نموذجًا، إضافة إلى محور الرؤية الدولية لمستقبل التربية والتعليم: نحو عقد اجتماع للتعليم في الدول العربية، والتعريف بجمعية آفاق التعليمية الجديدة ورسالتها.

شهدت فعاليات اليوم الأول للمنتدى 3 جلسات حوارية ومحاضرات علمية وورش عمل تفاعلية

الابتكار وريادة الأعمال

ترأس الجلسة الأخيرة من جلسات اليوم الأول لمنتدى الابتكار الاجتماعي، رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب السابق، د. حسام زمان، بمشاركة كل من عضو رئيس مركز جواثا الاستشاري، د. إحسان بوحليقة، ومدير إدارة الابتكار - شركة حاضنات ومسرعات الأعمال، سعيد الشهراني، ومحترف الابتكار من معهد الابتكار العالمي د. رائد العيد، ووكيلة شؤون الطالبات جامعة الأعمال والتكنولوجيا، د. ضحى أبو السعود.

وتحدث المشاركون خلال الجلسة الثالثة عن التحديات النفسية لدى الشباب والابتكار الاجتماعي، وبناء القدرات في الابتكار الاجتماعي وأهمية الابتكار وريادة الأعمال وأثرها على المجتمع والابتكار، وخلق الوظائف في اقتصاد ناشئ، ودور المؤسسات التعليمية في رفع الوعي المعرفي بالابتكار الاجتماعي والريادة الاجتماعي.

كما تضمنت فعاليات اليوم الأول من منتدى الابتكار الاجتماعي محاضرتين؛ الأولى قدمها الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية د. عبد العزيز السويلم، وتحدث خلالها عن الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، والعلاقة بين الابتكار والملكية الفكرية، وارتباط الملكية الفكرية برؤية المملكة 2030، والاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، ومجالات الملكية الفكرية التي تشرف عليها الهيئة.

إضافة إلى برامج تمكين الملكية الفكرية مبادرات الهيئة لاحترام حقوق الملكية الفكرية، والعلاقة بين الابتكار والملكية الفكرية، أما المحاضرة الثانية فقدمتها د. ليسا إم كولمان، بعنوان القيادة الدمجية العالمية والابتكار: مصفوفات عملية للقرن الحادي والعشرين.

يواصل المنتدى أعماله غدًا الخميس ويتضمن عددًا من الجلسات والفعاليات المصاحبة

حلول التحديات الاجتماعية

يقام حفل الافتتاح في الساعة السابعة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة الرياض، ويتضمن الحفل تكريم الفائزين بجائزة سنديان للابتكار الاجتماعي، التي أطلقها المنتدى، وتعد الجائزة هي الأولى في المجال على مستوى المملكة والوطن العربي، وفاز بها هذا العام 5 فائزين.

ويكرم الحفل أيضًا بعض المبادرات والمشروعات الابتكارية التي أوجدت حلولًا ناجعة لعدد من التحديات الاجتماعية.

ويواصل المنتدى أعماله غدًا الخميس، الموافق 16 فبراير، ويتضمن عددًا من الجلسات والفعاليات المصاحبة، من المحاضرات وورش العمل.

منتدى الابتكار الاجتماعي هو أحد مبادرات مركز أسبار للبحوث والدراسات، ويهدف إلى الترويج لثقافة الابتكار الاجتماعي، وضم أصحاب الفكر الاجتماعي وقادة الجهات والمشاريع الاجتماعية، تحت سقف واحد؛ لتبادل أهم ما يطرح في عالم الابتكار من أفكار وأبحاث ومشاريع، ومناقشته؛ للمساهمة في تطوير المجتمعات وزيادة الأعمال الاجتماعية وبنائها.