DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شوارع إيران تتأهب لمواجهة «ملالي الإرهاب»

شوارع إيران تتأهب لمواجهة «ملالي الإرهاب»
شوارع إيران تتأهب لمواجهة «ملالي الإرهاب»
تذكير بضحايا الانتفاضة ضد «الملالي» وإعدام المحتجين السلميين - اليوم
شوارع إيران تتأهب لمواجهة «ملالي الإرهاب»
تذكير بضحايا الانتفاضة ضد «الملالي» وإعدام المحتجين السلميين - اليوم

تجدَّدت دعوات الخروج إلى جميع شوارع إيران، للتذكير بضحايا الانتفاضة الشعبية ضد «الملالي» ومَن أُعدموا لتعبيرهم بسلمية عن مطالبهم.

ودعت «لجان أحياء طهران» لإحياء ذكرى محمد مهدي كرمي، ومحمد حسيني، اللذين أعدمهما نظام الملالي الإرهابي بالاستمرار في الانتفاضة والحراك الشعبي بترديد وكتابة الشعارات والإضراب عن الطعام، وتكريم جميع الضحايا.

شعارات مناهضة للنظام الإيراني

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها موقع «إيران إنترناشيونال»، ترديد المحتجين شعارات مناهضة للنظام في بعض أحياء طهران وكرج، وفي مقطع آخر، ردد سكان حي «نياوران» بالعاصمة هتافات: «عار عليك يا خامنئي».

ويُظهر مقطع فيديو آخر دعوة للتجمعات الاحتجاجية، كتبت داخل عربة بقطار الأنفاق في طهران مع شعار: «سنستعيد إيران»، وفي «رشت» كتب المتظاهرون شعارات على الحوائط للتذكير بمسيرة اليوم.

إغلاق البازارات واضرابات التجار تأتي في سياق الاحتجاجات ضد النظام - رويترز

إضراب إيرانيين عن الطعام

فيما استمر إضراب المواطنين عن الطعام، وأعلنت نرجس منصوري، أحد الموقّعات على بيان استقالة خامنئي، في ملف صوتي أنها أضربت عن الطعام منذ 29 يناير، رغم معاناتها من أمراض حادة، احتجاجًا على «السلوك غير الإنساني للنظام».

كما أفادت منظمة حقوق الإنسان «هنغاو» أن أرين كوخايي زاده، الشاب المعتقل البالغ من العمر 18 عامًا من «إيلام»، أضرب عن الطعام في سجن المدينة المركزي، احتجاجًا على إهمال معالجة قضيته.

يذكر أن القوات القمعية اعتقلت كوخايي زاده من منزل عائلته يوم 29 أكتوبر 2022.

إعدام 6 معتقلين سياسيين

بالتزامن مع الدعوات الاحتجاجية ضد النظام في طهران، أفادت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية أن ما تسمى بـ«محكمة الثورة» قضت بإعدام 6 معتقلين سياسيين بسجن «شيبان» مع استمرار الاعتقالات والضغط على المتظاهرين والناشطين.

وبحسب تقرير المنظمة فإن المحكوم عليهم بالإعدام هم: علي مجدم، ومعين خنفري، ومحمد رضا مقدم، وسالم موسوي، وعدنان موسوي، وحبيب دريس.

احتجاجات الشباب الإيرانيين في العاصمة طهران بمواجهة نظام الملالي - اليوم

دعم غربي للانتفاضة الشعبية

في غضون ذلك، صدر في بيان مشترك لمناسبة ذكرى الثورة ضد نظام الشاه واختطافها من خميني، دعم 22 وزيرًا سابقًا من الولايات المتحدة وأوروبا وكندا لانتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الملالي.

وأكد الوزراء في بيانهم أن جذور الانتفاضة الحالية تعود إلى أربعة عقود من المقاومة والتضحية المنظمة، مشددين على أن مفتاح استمرار الانتفاضة الحالية في إيران هو وحدات المقاومة التابعة لـ«مجاهدي خلق».