DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تقاوم الاكتئاب في الشتاء.. 5 فوائد للقهوة السوداء

تقاوم الاكتئاب في الشتاء.. 5 فوائد للقهوة السوداء
تقاوم الاكتئاب في الشتاء.. 5 فوائد للقهوة السوداء
القهوة تعمل على زيادة اليقظة - مشاع إبداعي
تقاوم الاكتئاب في الشتاء.. 5 فوائد للقهوة السوداء
القهوة تعمل على زيادة اليقظة - مشاع إبداعي

للقهوة مذاق خاص لدى محبيها، وتعد من أكثر المشروبات استهلاكًا في مختلف أنحاء العالم، خاصة لما لها من خصائص تعمل على تنشيط الجسم وتجعل الشخص جاهزًا لبدء يومه بنشاط وحيوية.

وعلى الرغم من أن الإكثار من تناول القهوة يسبب أضرارًا عديدة مثل الأرق، والإصابة بهشاشة العظام، أو اضطراب المعدة وضربات القلب، فإن تناول القهوة بكميات وضوابط محددة له فوائد كثيرة، كما أن هناك أنواعًا لا تسبب ضررًا مثل القهوة السوداء، لذا نتعرف إلى أهم مكوّناتها وفوائدها خلال السطور التالية:

القهوة السوداء من أكثر أنواع القهوة شهرة واستخدامًا، فهي تحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من البوتاسيوم، ولا تحتوي نهائيًا على أي من الصوديوم أو الكوليسترول لذا تتعدد فوائدها.

المكونات الغذائية للقهوة السوداء

تتمتع القهوة السوداء بمكونات غذائية مميزة، منها فيتامين ب2، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، ويحتوي كوب القهوة الواحد ذو حجم 240 مل على 96 مليجرام كافيين، ويعطي سُعرتين حراريتين، ونظرًا إلى خلوّه من الحليب والسكر فإنه يفتقر إلى الدهون والكربوهيدرات.

شرب القهوة بانتظام وفق ضوابط يحمي من الأمراض المزمنة- اليوم

تعرف إلى أهم فوائد القهوة السوداء وضوابط تناولها وفق أطباء موقع "الطبي":

مقاومة للاكتئاب وألزهايمر

أثبتت الدراسات أن القهوة بشكل عام تقاوم الاكتئاب وتضفي سعادة على من يشربها، فهي مفيدة في أوقات الشتاء القارس التي تصيب بالاكتئاب، كما تعمل على تنشيط الذاكرة وتقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر، وتقلل من الإصابة بأمراض القلب، ولكن يعتمد ذلك على تناولها وفق ضوابط وعدم الإفراط في تناولها.

القهوة تقاوم اكتئاب الشتاء وألزهايمر - مشاع إبداعي

الحفاظ على وزن مثالي

القهوة السوداء من المشروبات القليلة التي تحتوي على نسب ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية، لذلك تحافظ على الوزن، كما تساعد على تنشيط معدل عمليات الأيض في الجسم، مما يساعد بشكل كبير على حرق الدهون والتخلص منها.

القهوة السوداء قليلة السعرات الحرارية لذا تحد من زيادة الوزن - مشاع إبداعي

الحصول على بشرة صحية

تحتوي القهوة السوداء على مضادات أكسدة، لذا تضم فوائد عديدة للبشرة ويمكن استخدامها في الكريمات ومستحضرات التجميل المغذية، وهي مفيدة أيضًا في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر بشكل واضح أسفل جفون العين، وتعمل على شد الوجه وإزالة خلايا الجلد الميتة وتخفيف التهابات البشرة واحمرارها.

القهوة السوداء مفيدة جدا للبشرة ولعلاج الهالات السوداء - مشاع إبداعي

قبل التمارين الرياضية

يعمل الكافيين الموجود بالقهوة على تحفيز وإيقاظ الجهاز العصبي، وتحضيره للمجهود البدني الذي سيُبذل في الساعات المقبلة، فمفعول الكافيين قد يدوم لمدة تقارب 4 ساعات، ويزيد أيضًا من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يقلّل من شعور الجسم بالتعب والإرهاق، كما يرفع من نسبة حمض الهيدروكلوريك في الجسم، الذي يعمل على تحطيم الدهون.

القهوة تساعد على عدم الشعور بالتعب لذا فهي مفيدة قبل ممارسة الرياضة - مشاع إبداعي

أضرار القهوة السوداء على الريق

تناول القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم قبل تناول أي شيء آخر يضر بالجسم، ويزيد من تحطيم البروتينات، ويقلل من كميات الكورتيزول المفرزة اللازمة لتنبيه الجسم للاستيقاظ، لذا يُنصح بشرب جرعات معتدلة من القهوة بعد تناول الطعام، إذ تزيد القهوة من إفراز هرمون الأدرينالين، الذي يقلل من الشعور بالنعاس ويزيد من اليقظة والتركيز ساعات أطول.

تزيد القهوة من إفراز هرمون الأدرينالين، الذي يقلل من الشعور بالنعاس ويزيد من اليقظة - مشاع إبداعي