DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بينها دولة عربية.. ما أكثر الدول تدخينا حول العالم؟

بينها دولة عربية.. ما أكثر الدول تدخينا حول العالم؟
بينها دولة عربية.. ما أكثر الدول تدخينا حول العالم؟
تختلف الدول في استهلاك التبغ حول العالم- مشاع إبداعي
بينها دولة عربية.. ما أكثر الدول تدخينا حول العالم؟
تختلف الدول في استهلاك التبغ حول العالم- مشاع إبداعي

رغم الاتفاق على أضرار التدخين وخطورته، فإن بعض الشعوب لا تزال متمسكة بتلك العادة القبيحة، إذ تتعدد الدول الأكثر تدخينًا حول العالم لتشمل بلدانًا عديدة في أكثر من مكان على سطح الأرض.

ويأتي بلد عربي ضمن قائمة الدول الأكثر استهلاكًا للتبغ، التي أصدرتها منظمة "أور وورلد إن داتا" ونقلتها عنها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وفيما يلي توضيح لتلك القائمة.

الدول الأكثر استهلاكًا للدخان

تشمل قائمة الدول الأكثر استهلاكًا للدخان عددًا من البلدان الموزعة حول العالم، وهي كالآتي:

ناورو

وهي واحدة من أصغر دول العالم مساحة، وتقع في المحيط الهادي قرب خط الاستواء، ويبلغ عدد سكانها نحو 12 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

ويدخن 48.5% من سكان الدولة الجزرية الدخان، ما يضعها في مقدمة البلدان الأكثر تدخينًا في العالم.

ميانمار

وهي دولة واقعة في جنوب شرق آسيا، ويصل عدد سكانها نحو 53.8 مليون نسمة، والمدخنون منهم 44.1% وهي بذلك ثاني أكثر دولة استهلاكًا للتبغ.

كيريباتي

تعد كيريباتي إحدى دول الكومنولث، وهي المنظمة التي تجمع البلدان التي كانت خاضعة للتاج البريطاني، وتقع في المحيط الهادي، وتتكون من 33 جزيرة صغيرة.

ويبلغ عدد سكان الجزر الكيريباتية نحو 128 ألف شخص، يدخن منهم 40.6%.

خريطة استهلاك التبغ عالميًا، الصادرة عن منظمة

صربيا

وهي دولة تقع بين وسط وجنوب أوروبا، يبلغ سكانها قرابة الـ 6.8 مليون نسمة، ونسبة المدخنين منهم 39.8%

بابوا غينيا الجديدة

دولة جزيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ. بجانب إندونيسيا، وهي تشمل النصف الشرقي من غينيا الجديدة والعديد من الجزر البحرية الصغيرة.

يبلغ عدد سكانها 9.4 مليون شخص، يدخن منهم نسبة 93.3%.

تيمور

تعد تيمور الشرقية جمهورية جزرية، تقع جوار إندونيسيا، التي استقلت عنها عام 2002، يبلغ سكانها مليونًا و200 ألف نسمة، وتبلغ نسبة المدخنين منهم 39.2%.

بلغاريا

وهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، ويبلغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة، نسبة المدخنين منهم 39%.

لبنان

تعد لبنان هي البلد العربي المتواجد في قائمة الدول الأكثر تدخينًا حول العالم، وتحتل المركز الثامنن ويبلغ نسبة المدخنين فيها 38.2%.

أضرار التدخين

يضر التدخين بالإنسان بشكل بالغ الخطورة، إذ يمكن ان يتسبب في وفاته، بعد إصابته بأمراض مهلكة، وبحسب بيانات الأمم المتحدة، يقتل دخان التبغ سنويًا أكثر من 7 ملايين شخص حول العالم.

ويحتوي دخان التبغ على أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية معروفة، أغلبها مضر بالصحة، ومنها 40 مادة على الأقل تتسبب في الإصابة بالسرطان.

إضافة لذلك فإن استهلاك الدخان الذي يتضمن كميات كبيرة من أول أكسيد الكربون، يعوق قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ، ما ينتهي بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية التي يتبعها الموت.

كما تشمل بعض الآثار الجانبية الأقل انتشارًا للتبغ، أضرارًا مثل تساقط الشعر، إعتام عدسة العين، التجاعيد، فقدان السمع، تسوس الأسنان، انتفاخ الرئة، تخلخل العظام، قرحة المعدة، الإجهاض والصدفية.