DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حديقة في حجم الكف.. «فن التراريوم» يجذب زوار مهرجان التمور بالأحساء

حديقة في حجم الكف.. «فن التراريوم» يجذب زوار مهرجان التمور بالأحساء

تحت شعار "ويّا التمر أحلى 2023" انطلق مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة في نسخته الثامنة، الذي تنظمه أمانة المحافظة بالتعاون مع عدد من الشركاء، في قلعة أمانة الأحساء التراثية.

تميز مهرجان التمور بتعدد الفعاليات المصاحبة والمبتكرة لجذب الزوار والمقيمين لاكتشاف اللوحات الجدارية الطحلبية وفن terrarium الذي أصبح شائعًا بشكل متزايد لديكور المنزل.

وعادة ما يكون مصنوعًا من الزجاج، والذي يحتوي على النباتات والتربة، ويمكن تخصيصها بالزخارف لتناسب أسلوب المالك.

وتُعد الجداريات الطحلبية بديلًا شائعًا لفن الجدران التقليدي، وهي مصنوعة من الطحالب الحية المتصلة بجدار أو أي سطح عمودي آخر.

فن النباتات

قالت صفية عبد المنعم الخليفة صاحبة أحد المتاجر: "إن فن التراريوم هو فن النباتات داخل الزجاج المغلق، وتتميز هذه النباتات بأنها تحتوي على عمليات حيوية كاملة؛ حيث يتبخر الماء ثم يتكثف ثم تروي النبتة نفسها مرة أخرى، بالتالي تسهل العناية بهذه النباتات، وهذه إحدى أهم المميزات التي تُرش بالماء لمرة واحدة بالشهر".

وتابعت: "بدأت الفكرة منذ كنت أصنع المجسمات الصغيرة والمنمنمات الصغيرة، ورأيت في أحد الأيام صورًا لهذا الفن عبر الإنترنت، وبدأت العمل به، وواجهت الكثير من الصعوبات أهمها قلة المعلومات خصوصًا عن العرب ولكن يشتهر هذا الفن عند الأجانب، كما واجهتنا مشكلة التعفنات ومشكلات أخرى في التربة وتطرقت لأخذ الكورسات فيها لأتطور بالتدريج حتى وصلت للنتيجة المطلوبة".

وأضافت: "بالإضافة إلى أن الموس وول الجداريات المحنطة أو جداريات الموس المحفوظة لا تحتاج إلى عناية أو ماء، كما أنها تضفي جمالًا طبيعيًا فريدًا على أي غرفة، وتساعد النباتات الموجودة داخل الزجاج على تصفية الملوثات في الهواء، ويمكن أن تساعد الجداريات الطحلبية في تنظيم مستويات الرطوبة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك خلق جو مهدئ أو جو يستحضر الطاقة والإبداع بالاعتماد على نوع النباتات المختارة في التراريوم".