DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الدولة البوليسية" في لبنان تُرهب عائلات ضحايا انفجار بيروت

"الدولة البوليسية" في لبنان تُرهب عائلات ضحايا انفجار بيروت
عائلات ضحايا انفجار الميناء في وقفة خارج قصر العدل في بيروت - رويترز
عائلات ضحايا انفجار الميناء في وقفة خارج قصر العدل في بيروت - رويترز

تُمعن الدولة البوليسية في لبنان التي نجحت في تعطيل التحقيق بقضية انفجار مرفأ بيروت، في إسكات أصوات عائلات الضحايا الرافضة لمنظومة الفساد.

والجديد الآن في القضية هو توقيف شقيق الضحية في الانفجار "جو نون" وليام نون من قبل دورية لأمن الدولة، ومع انتشار الخبر توالت ردود الفعل الغاضبة والمتضامنة مع نون، ما أدى الى غضب شعبي تزامن مع قطع طرقات واحتجاجات شملت أغلبية المناطق اللبنانية.

دم ضحايا انفجار مرفأ بيروت

قال أهالي ضحايا إنفجار مرفأ بيروت من أمام مركز توقيف "نون" في الرملة البيضاء، إن "ما نفعله هو البداية، ونطالب بقطع الطرقات في كافة المناطق، دمنا غالي ومش رخيص".

وأبدى الرئيس فؤاد السنيورة استهجانه واستنكاره لـ"التصرف الغبي والمشين بإيقاف شقيق أحد شهداء المرفأ بسبب عبارة تلفظ بها نتيجة الظلم الواقع على شقيقه الشهيد، وعلى جميع أهالي شهداء المرفأ، وعلى الآلاف ممن أصيبوا في تلك الجريمة".

وتابع: "ذلك في الوقت الذي يُمنع القضاء من ممارسة دوره في تحقيق العدالة لمعرفة الملابسات، واستجلاء الحقيقة جراء ذلك التفجير ومعاقبة جميع الذين تسببوا في هذه الجريمة النكراء".

انفجار المرفأ في 2020 خلف 224 قتيلًا وشرد حوالى 300 ألف لبناني - اليوم

مشكلة لبنان.. تعطيل القضاء

قال النائب وضاح الصادق: "باسم وليام نون أجزم أن مشكلتنا مع تعطيل القضاء في ملف إنفجار مرفأ بيروت، وأنا طلبت من الأجهزة القضائية أمس التهدئة، وتمت عملية المماطلة في ما خص الإجراءات".

أضاف: "وليام نون لم يكن موقوفًا بل معتقل، كون الملف هو أكثر موضوع شائك في الدولة"، وأشار الى أن "القضية ليست قضية نون، إنما مربوطة بأهالي ضحايا إنفجار مرفأ بيروت".

أما القيادي في "القوات اللبنانية" الوزير السابق ريشار قيومجيان، فقال إن "جريمة وليم نون أنه يطالب بالعدالة لدماء شقيقه وكافة ضحايا انفجار 4 آب".

وأضاف: "هذه ممارسات الدولة البولسية بعينها، وليم نون يُعتقل لأنه كسر زجاج في قصر العدل، فيما من كسّر بيروت ومرفأها ودمّر ألاف المنازل طليق حر".

سيدة لبنانية تُحمّل أمين حزب الله مسؤولية انفجار مرفأ بيروت - رويترز

اللا دولة توقف «وليم نون»

غرد النائب زياد الحواط قائلًا، محاولة توقيف وليم نون صورة عن اللا دولة واللا عدالة والفلتان، بدل توقيف المجرمين في تفجير المرفأ تتم ملاحقة المطالبين بالعدالة والحقيقة، المطلوب إطلاق وليم نون فورًا".

وغرّد النائب أشرف ريفي وكتب، "يا سلطة القمع والفجور، توقيف وليم نون جريمة تضاف إلى تعطيل التحقيق بانفجار المرفأ".

وتابع متسائلًا: "أيعقل أن يعطل التحقيق والمحاسبة في جريمة العصر ولا يوقف أحد من المجرمين الأساسيين ويوقف من يطالب بالعدالة؟ هزلت فعلًا، اطلقوا سراح البطل وليم نون فورًا، أصبحتم دمى في خدمة حزب الإرهاب، سيلعنكم التاريخ".

العقل الشرير ومواجهة الجيش

عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب إلياس حنكش، طالب عبر "تويتر" بإطلاق الناشط وليم نون، وكتب في تغريدة لإطلاق سراح وليم نون: "هيدي قضية بتعنينا كلنا، أهالي الضحايا موقوفون والمتهمون أحرار، عيب.. هيدي آخر الدني".

وقال رئيس مجلس التنفيذيين اللبنانيين في السعودية ربيع الأمين عبر "تويتر": مخطط ومدبر اعتقال وليم نون، عقل شرير هدفه وضع الجيش اللبناني في وجه جمهور الثورة، وتباعًا في وجه الجمهور السيادي.

وتابع: "صمت الثنائي بمثابة تغطية فاضحة لما يجري، العقل الشرير يقهقه عاليًا، نحن في أمسّ الحاجة إلى صوت العقل والحكمة قبل فوات الأوان".