DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الاكتئاب المقاوم للعلاج.. 7 طرق غير تقليدية أبرزها الفن

الاكتئاب المقاوم للعلاج.. 7 طرق غير تقليدية أبرزها الفن
الاكتئاب المقاوم للعلاج.. 7 طرق غير تقليدية أبرزها الفن
فقدان الثقة بالنفس والاكتئاب من الآثار السلبية للرهاب الاجتماعي - مشاع إبداعي
الاكتئاب المقاوم للعلاج.. 7 طرق غير تقليدية أبرزها الفن
فقدان الثقة بالنفس والاكتئاب من الآثار السلبية للرهاب الاجتماعي - مشاع إبداعي

إذا خضعت للعلاج من الاكتئاب ولكن لم تتحسن الأعراض لديك، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب المقاوم للعلاج.

في هذه الحالة تناول مضادات الاكتئاب أو اللجوء إلى التوجيه المعنوي (العلاج النفسي) سيخفف من أعراض الاكتئاب لدى معظم الأشخاص، ولكن فيما يتعلق بالاكتئاب المقاوم للعلاج، فلا تكفي طرق العلاج التقليدية، فلا فائدة لها على الإطلاق، أو قد تتحسن الأعراض لديك ثم تعاود الظهور مرة أخرى.

ويرى موقع "مايو كلينك" في حالة صرف طبيب الرعاية الأولية المتابع لحالتك مضادات الاكتئاب واستمرت أعراض الاكتئاب لديك على الرغم من العلاج، فاستشر طبيبك إن كان باستطاعته أن يحيلك إلى مقدم رعاية صحية متخصص.

تتراوح أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج من خفيفة إلى شديدة، وقد تتطلب تجربة طرق علاجية مختلفة لتحديد أيها أكثر فعالية.

خيارات الأدوية في حالة الاكتئاب المقاوم

إذا كنت قد جرّبت بالفعل تناول مضاد للاكتئاب ولم يفلح الأمر، فلا تفقد الأمل، فربما لم تصل أنت وطبيبك إلى الجرعة الصحيحة، أو الدواء أو مجموعة الأدوية الصحيحة المناسبة لك، فيما يلي بعض خيارات الأدوية التي ربما يتناقش معك طبيبك بشأنها:

• امنح أدويتك التي تتناولها حاليًا مزيدًا من الوقت كي يظهر مفعولها، فمضادات الاكتئاب وأدوية الاكتئاب الأخرى عادةً ما تستغرق مدة من 4 إلى 8 أسابيع لكي تكون فعّالة تمامًا وتمضي آثارها الجانبية. وقد يستغرق الأمر بالنسبة لبعض الأشخاص مدة زمنية أطول.

• زوّد جرعتك إن أوصى الطبيب بذلك نظرًا لاختلاف الاستجابة للأدوية من شخص إلى آخر، قد تفيدك جرعة دواء أكبر مما يوصف عادة. اسأل طبيبك عما إذا كان هذا الخيار مناسبًا لك، ولا تغير جرعتك من تلقاء نفسك حيث إن هناك عوامل كثيرة ينطوي عليها تحديد الجرعة المناسبة.

• غيّر مضادات الاكتئاب، عادة ما تكون التجربة الأولى مع مضادات الاكتئاب غير فعالة للكثيرين. وربما تحتاج إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب قبل أن تجد الذي يناسبك.

• أضف نوعًا آخر من مضادات الاكتئاب، قد يصف لك طبيبك فئتين مختلفتين من مضادات الاكتئاب في الوقت ذاته. وبهذه الطريقة سيؤثران على مجموعة أكبر من المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالحالة المزاجية. هذه المواد الكيميائية هي الناقلات العصبية التي تشمل الدوبامين والسيروتونين والنورإيبينيفرين.

• أضف دواءً يستخدم عمومًا لعلاج حالة أخرى، قد يصف طبيبك دواءً يستخدم بوجه عام لعلاج مشكلة صحية بدنية أو ذهنية أخرى، إلى جانب مضاد الاكتئاب. ويمكن أن يشمل هذا النهج -المعروف باسم التعزيز- مضادات الذهان والأدوية المثبتة للمزاج والأدوية المضادة للقلق وأدوية هرمون الغدة الدرقية أو غيرها من الأدوية.

• فكر في إجراء الفحوص الوراثية الدوائية، تختبر هذه الفحوص جينات معينة تشير إلى مدى قدرة جسمك على معالجة دواء ما (استقلابه) أو كيفية استجابة الاكتئاب لدواء معين بناءً على عوامل إضافية.

وفي الوقت الحالي، لا تُعد الفحوص الوراثية الدوائية طريقة مؤكدة لإظهار ما إذا كان دواء ما سينجح معك أم لا، ولكن هذه الفحوص يمكنها أن تقدم مؤشرات دلالية للعلاج، وبخاصة لدى الأشخاص الذين يواجهون آثارًا جانبية كثيرة وتحقق معهم أدوية معينة نتائج ضعيفة، ولا تغطي خدمات التأمين هذه الفحوص.

الأشخاص المصابون بالاكتئاب والقلق أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر (اليوم)

أشكال بديلة للعلاج

تتوفر أشكال أخرى لعلاج الاكتئاب كبديل للجلسات المكتبية المباشرة وقد تكون خيارًا فعالًا لبعض الأشخاص وفق "مايو كلينك"، إذ يمكن تقديم العلاج، في صورة برنامج كمبيوتر أو عن طريق جلسات عبر الإنترنت أو باستخدام مقاطع الفيديو أو كتيبات التمارين.

قبل أن تختار أحد هذه الخيارات، ناقش هذه الصيغ مع المعالج لتحديد إذا ما كانت مفيدة لك، أيضًا، اسأل المعالج الخاص بك إذا كان بإمكانه أن يوصي بمصدر أو برنامج موثوق. فقد لا يغطي التأمين الخاص بك بعض هذه البرامج، وليس كل المطورين والمعالجين عبر الإنترنت لديهم أوراق الاعتماد أو التدريب المناسب.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تقدم تطبيقات صحية متنقلة، مثل الدعم والتثقيف العام حول الاكتئاب، ليست بديلًا عن زيارة الطبيب أو المعالج.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، وقد يكون التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة خيارًا للأشخاص الذين لا يستجيبون إلى مضادات الاكتئاب.

خلال جلسة التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS)، ترسل وشائع العلاج التي يتم وضعها أمام فروة الرأس نبضات مغناطيسية قصيرة لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ التي تساهم في تنظيم المزاج والاكتئاب.

تتوفر أشكال أخرى لعلاج الاكتئاب كبديل للجلسات المكتبية المباشرة - مشاع إبداعي

سبل أخرى للعلاج

  • العلاج بالوخز بالإبر.
  • طرق الاسترخاء، مثل ممارسة اليوجا أو التاي تشي.
  • التأمل.
  • التصوير الموجه.
  • العلاج بالتدليك.
  • العلاج بالفن أو الموسيقى.
  • الأنشطة الروحانية.
  • التمارين الهوائية.