DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 أطعمة تساعدك على مواجهة اكتئاب الشتاء

5 أطعمة تساعدك على مواجهة اكتئاب الشتاء
5 أطعمة تساعدك على مواجهة اكتئاب الشتاء
أطعمة يجب أن يتضمنها نظامنا الغذائي لمواجهة الاكتئاب - مشاع إبداعي
5 أطعمة تساعدك على مواجهة اكتئاب الشتاء
أطعمة يجب أن يتضمنها نظامنا الغذائي لمواجهة الاكتئاب - مشاع إبداعي

عادة ما يعاني كثيرون من الاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء، والذي ينتج عنه حالة من الضيق والملل والتوتر، وكذلك عدم الرغبة في إنجاز المهام اليومية بالشكل المطلوب.

وحسب دراسة نُشرت على موقع "businessindsider" فإن تغير الفصول له تأثير كبير على عقولنا وأجسامنا، خاصة أننا نعتمد على ساعتنا البيولوجية في تنظيم حالتنا المزاجية، وقلة أشعة الشمس في الشتاء تلغي هذا الإيقاع الطبيعي، مما يتسبب في حدوث حالة الاكتئاب.

كترشيح لأفضل طرق مواجهة اكتئاب الشتاء بالطرق الصحيحة، أشارت الدراسة إلى 5 أنواع من الأطعمة يجب أن يتضمنها نظامنا الغذائي، تعمل على تحسين المزاج، وهي:

المكسرات

من المفيد بشكل كبير تناول المكسرات والبذور والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا، فجميعها مصادر رائعة للأوميجا 3 للمساعدة في تقليل الالتهاب.

المكسرات تعد مصادر رائعة للأوميجا 3 - مشاع إبداعي

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

تلك الأطعمة مثل الأسماك، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم الناتج عن مشاعر الإجهاد السلبية، وتساعدنا على الشعور بالتحسن العام.

تتواجد هذه الخصائص بكثرة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والرنجة.

تساعد الأسماك على تقليل الالتهابات في الجسم والشعور بالتحسن العام - مشاع إبداعي

الأطعمة الغنية بالألياف

توفر هذه الأطعمة، الفول والشوفان، خصائص رائعة مضادة للالتهابات، فالألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء مكونة مادة شبيهة بالهلام، تلتصق بسموم الجسم التي يمكن أن تزيد الالتهاب والكوليسترول.

كما تقوم الألياف بتغذية البكتيريا الموجودة في أمعائنا، وتخلق ميكروبيوم صحيًا، فتساعد الأمعاء على إنتاج هرمونات مثل السيروتونين والدوبامين وحمض جاما أمينوبوتيريك، وهي هرمونات مهمة لتنظيم مزاجنا.

الفواكه

يحتاج الجسم للسكر فهو مصدر ممتاز للطاقة، حيث يتحول إلى الجلوكوز عندما يصل إلى الدم، وتمتصه الخلايا التي تُساعد على إنتاج الطاقة، والفواكه هي أفضل مصدر للسكر الطبيعي لجسم الإنسان، لإنتاج الطاقة وتحسن المزاج.

كما أنها تحتوي على المعادن والألياف الضرورية لمقاومة الشعور بالاكتئاب.

الفواكه هي أفضل مصدر للسكر الطبيعي لجسم الإنسان - مشاع إبداعي

اللحوم العضوية

المقدار الكافي من اللحوم العضوية التي تغذيتها على العشب، يعطي الجسم حاجته الضرورية من البروتين، كما تكفي للشعور بالشبع والحصول على الطاقة، وكذلك تقليل كمية المواد الكيميائية، التي تؤثر على الحالة المزاجية في الجسم.

ويجب الحذر من تناول اللحوم المصنعة المشبعة بالدهون، لأنها تسبب حدوث التهابات في جميع أنحاء الجسم، وتؤثر على المزاج.