DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حصار كورونا.. مطالبات بخطوة أوروبية في مواجهة "المتحورات الصينية"

حصار كورونا.. مطالبات بخطوة أوروبية في مواجهة "المتحورات الصينية"
حصار كورونا.. مطالبات بخطوة أوروبية في مواجهة
إلزام المسافرين القادمين من الصين بالخضوع لاختبار PCR- رويترز
حصار كورونا.. مطالبات بخطوة أوروبية في مواجهة
إلزام المسافرين القادمين من الصين بالخضوع لاختبار PCR- رويترز

في ضوء الموجة الهائلة من إصابات كورونا في الصين، طالب رئيس اتحاد الأطباء العالمي، فرانك أولريش مونتجومري، بإلزام جميع المسافرين القادمين من هناك إلى أوروبا بالخضوع لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل "بي سي آر".

وقال مونتجومري، في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية، الصادرة اليوم الأربعاء: "لا نعرف ما يحدث في الصين الآن. تنتشر العدوى بشكل غير منضبط تمامًا. لذلك أعتقد أنه من المنطقي جعل اختبار بي سي آر إلزاميًا عند الدخول".

إلزام موحد بالاتحاد الأوروبي

كانت الرابطة الاتحادية الألمانية للأطباء في خدمة الصحة العامة، قد دعت من قبل إلى إلزام موحد على مستوى الاتحاد الأوروبي بإجراء اختبارات سريعة للقادمين من الصين.

ولم يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا بشأن سياسة مشتركة لمواجهة الانتشار السريع للفيروس في الصين، خلال مشاورات حول القضية، جرت يوم الخميس الماضي.

ودعت مفوضة الصحة الأوروبية ستيلا كيرياكيدس، الأعضاء إلى مراجعة تدابيرهم الوطنية لمراقبة الفيروس وتكثيفها مرة أخرى إذا لزم الأمر.

ومع ذلك من المقرر عقد اجتماع آخر للمعنيين بمواجهة الأزمة اليوم الأربعاء.

متحورات كورونا

في تلك الأثناء فرضت عدة دول أوروبية قيودًا على دخول المسافرين من الصين أو تخطط للقيام بذلك، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

في الوقت نفسه، طالب مونتجومري، برصد أنواع المتحورات لدى أولئك الذين جاءت نتيجة اختباراتهم إيجابية، حتى يمكن التعرف على متحورات كورونا التي لم يجر تسجيلها بعد في ألمانيا.

وقال: "لا يمكن استبعاد أن المتحورات الجديدة من الصين ستجد طريقها إلى ألمانيا. يجب أن نكون مستعدين لأسوأ الحالات ونتخذ إجراءات وقائية".

إنهاء سياسة "صفر كوفيد"

بعد نحو 3 سنوات من عمليات الإغلاق والاختبارات الجماعية والحجر الصحي القسري، أعلنت الصين فجأة عن إنهاء سياسة "صفر كوفيد" في 7 ديسمبر الماضي.

وتشهد الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان حاليًا موجة ضخمة من كورونا، تؤثر بشكل خاص على كبار السن أو الذين يعانون من أمراض سابقة.

وتواجه المستشفيات هناك حاليًا أعباء مفرطة، كما أن محارق الجثث لا تستطيع العمل بالسرعة الكافية.

وتشير التقديرات إلى أن عشرات الآلاف قد لقوا حتفهم جراء الإصابة بالفيروس. ولم تعد الصين تنشر أرقامًا عن وضع العدوى.