DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هل عادت الجائحة؟ قلق أمريكي وأوروبي من تفشي كورونا في الصين

هل عادت الجائحة؟ قلق أمريكي وأوروبي من تفشي كورونا في الصين
هل عادت الجائحة؟ قلق أمريكي وأوروبي من تفشي كورونا في الصين
ارتفاع كبير في أعداد إصابات كورونا اليومية بالصين - رويترز
هل عادت الجائحة؟ قلق أمريكي وأوروبي من تفشي كورونا في الصين
ارتفاع كبير في أعداد إصابات كورونا اليومية بالصين - رويترز

قللت وسائل إعلام رسمية في الصين، من مدى انتشار إصابات كوفيد-19 في البلاد، قبيل إفادة من المتوقع أن يدلي بها علماء صينيون، اليوم الثلاثاء، لمنظمة الصحة العالمية، التي تأمل في عقد "مناقشة مفصلة" عن تحور الفيروس.

وخضع تحوّل الصين المفاجئ في ضوابطها المرتبطة بكوفيد-19 في 7 من ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى دقة بياناتها بخصوص عدد الحالات والوفيات، إلى تدقيق متزايد في الداخل والخارج.

ووصفت وزارة الخارجية الصينية، القيود التي فرضتها بعض الدول على المسافرين القادمين من الصين بأنها "غير منطقية.. وتفتقر إلى الأساس العلمي".

التلاعب بإجراءات الوقاية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، للصحفيين في بكين: "نرغب في تحسين اتصالنا مع العالم".

وأضافت: "لكن نعارض بشدة محاولات التلاعب بإجراءات الوقاية من الجائحة ومكافحتها لأغراض سياسية، وسنتخذ الإجراءات المناسبة في المواقف المختلفة وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل".

وأوقفت الصين العمل بسياسة "صفر-كوفيد" التي دافع عنها الرئيس شي جين بينغ، في أعقاب الاحتجاجات التي مثَّلت أكبر استياء عام منذ تولّيه مقاليد السلطة في البلاد، وتزامن ذلك مع تحقيق الصين أبطأ نمو اقتصادي لها منذ نحو نصف قرن.

مليون وفاة في العام

مع انتشار كوفيد-19 دون قيود، أبلغت دور الجنازات عن ارتفاع الطلب على خدماتها، ويتوقّع خبراء صحة في أنحاء العالم، أن تسجل الصين ما لا يقل عن مليون وفاة هذا العام.

وأعلنت الصين رصد 3 وفيات جديدة بسبب كوفيد-19 أمس الإثنين، ما رفع حصيلة الوفيات التي أعلنت عنها رسميًا منذ بدء الجائحة إلى 5253.

ونقلت صحيفة الشعب اليومية، الجريدة الرسمية للحزب الشيوعي، عن خبراء صينيين قولهم، إن الأعراض الناجمة عن كوفيد-19 كانت خفيفة إلى حد ما لمعظم الأفراد.

المستشفيات مكتظة بالمرضى

قال شاهد يعمل لدى رويترز، إن منطقة الطوارئ في مستشفى تشونغشان في شنغهاي، كانت مكتظة بالمرضى، اليوم الثلاثاء.

وذكر أن بعضهم كان يرقد على أسرّة في ممر المستشفى ويتلقى العلاج الوريدي، بينما كان العشرات يقفون في طوابير حولهم في انتظار الطبيب أن يفحصهم.

ولم يتضح عدد المصابين منهم بمرض كوفيد-19.

اجتماع منظمة الصحة العالمية

حثت منظمة الصحة العالمية، مسؤولي الصحة الصينيين على مشاركة معلومات محددة وآنية بخصوص تفشي المرض بانتظام.

ودعت المنظمة العلماء الصينيين، لتقديم بيانات مفصلة عن التسلسل الفيروسي في اجتماع، يُعقد اليوم الثلاثاء، للفريق الاستشاري التقني المعني بتطور الفيروس.

كما طلبت من الصين مشاركة بيانات حالات دخول المستشفيات والوفيات والتطعيمات المرتبطة بكوفيد-19.

مناقشة مفصلة

قبل الاجتماع المقرر عقده بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بتوقيت جنيف، قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إنه من المتوقع عقد "مناقشة مفصلة" حول متحورات الفيروس في الصين والعالم.

ومن المتوقع أن يقدم العلماء الصينيون عرضًا حول هذا الأمر في أثناء الاجتماع.

لكن بعض الخبراء شككوا في أن تكون الصين صريحة في البيانات التي ستقدمها.

لم يحدث شيء

قال ألفريد وو، أستاذ مساعد في كلية لي كوان يو للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية: "لا أعتقد أن الصين ستكون صادقة للغاية في الكشف عن المعلومات".

وأضاف: "إنهم يفضلون الاحتفاظ بهذه المعلومات لأنفسهم أو يقولون إنه لم يحدث شيء، أو لا شيء جديد. إحساسي هو أننا يمكننا افتراض أنه لا يوجد شيء جديد.. لكن المشكلة في الصين دائمًا هي قضية الشفافية".

اشتراطات صحية

وتشترط الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى على القادمين إليها من الصين تقديم نتائج سلبية لاختبار كوفيد-19، بينما قالت بلجيكا إنها ستختبر مياه الصرف الصحي على الطائرات القادمة من الصين لرصد أي متحورات جديدة من فيروس كورونا.

وسيعقد مسؤولو الصحة في الاتحاد الأوروبي اجتماعا، غدًا الأربعاء، لبحث استجابة منسقة بشأن فحص القادمين من الصين إلى البلدان الأوروبية.

ولن تشترط الصين على المسافرين إليها الدخول في الحجر الصحي اعتبارًا من 8 يناير، لكنها ستطلب منهم ما يثبت إجراء اختبار كوفيد-19 قبل مغادرتهم.

أسابيع خطيرة

مع إصابة العمال والمتسوقين الصينيين بالمرض، تتزايد المخاوف بشأن آفاق النمو على المدى القريب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ما يتسبب في تقلب الأسواق المالية العالمية.

وأظهر مسح، اليوم الثلاثاء، أن نشاط المصانع الصينية انكمش الشهر الماضي.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الزيادة الكبيرة المتوقعة في الإصابات بفيروس كورونا هناك خلال الأشهر المقبلة ستلحق الضرر بالاقتصاد الصيني على الأرجح هذا العام، وتؤثر على نمو المنطقة والعالم.

وحذر محللو كابيتال إيكونوميكس، من أن "الصين تدخل أخطر أسابيع الجائحة".