DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رجوي: شعب إيران نهض ليهزم وحش القمع والإرهاب

وزير الخارجية الأمريكي السابق ينتقد نهج إدارة بايدن مع «الملالي»

رجوي: شعب إيران نهض ليهزم وحش القمع والإرهاب
رجوي: شعب إيران نهض ليهزم وحش القمع والإرهاب
مريم رجوي لفتت إلى أن الإيرانيين اختاروا دفع ثمن الحرية بدمائهم - اليوم
رجوي: شعب إيران نهض ليهزم وحش القمع والإرهاب
مريم رجوي لفتت إلى أن الإيرانيين اختاروا دفع ثمن الحرية بدمائهم - اليوم

لفت وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، إلى أن «نفس» مَن كانوا فريق الرئيس الأسبق باراك أوباما بدأوا يفهمون أن نهج إدارة جو بايدن لن ينجح مع نظام إيران، فيما قالت رئيسة المقاومة: لقد نهض الشعب الإيراني ليهزم وحش القمع والإرهاب.

وقالت السيدة مريم رجوي: رسالتنا اليوم هي أن انتفاضة إيران تقدم هدية الشرق الأوسط والعالم: السلام والصداقة والتعايش السلمي..

مستقبل إيران

وأكدت رئيسة المقاومة، أن الشعب الإيراني نهض ليهزم وحش القمع والإرهاب، وقالت: لقد اختاروا دفع ثمن الحرية بدمائهم، أتمنى أن ينهض العالم متضامنًا.

وفي كلمته بمؤتمر «آفاق انتفاضة إيران وخيارات السياسة الصحيحة» الذي أقيم في واشنطن للتضامن مع الانتفاضة في إيران وحضره كبار المسوؤلين بإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، قال بومبيو: بالطبع كما نعلم جميعًا خلال فترة وجودي كوزير للخارجية، عملت بجد من أجل أن يكون المستقبل للشعب الإيراني.

وأضاف: ولا يمكننا إنكار أن النظام يزرع المعاناة والموت في الشرق الأوسط على حساب مواطنيه، ويترأسه خامنئي ورئيسي وحرس الملالي، إنه وحشي جبان قتلت قيادته الآلاف.

عقوبات مثمرة

وبالحدث الذي نظمته الجاليات الإيرانية الأمريكية وشاركت فيه مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، قال وزير الخارجية الأمريكي: إذا أردنا منع إيران من الحصول على سلاح نووي، فعلينا أن نضغط عليهم ونحرمهم من الموارد، كان برنامج العقوبات الذي وضعناه مثمرًا، كانت مفيدة، لكن في النهاية، الشعب الإيراني هو مَن يقود التغيير الحقيقي.

ويضيف: بعد عشرين شهرًا فقط، بدأت حملة الضغط الأقصى تجفف موارد النظام، كان هذا مهمًا لأصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، كان الأمر مهمًا لدول الخليج العربية، ولكن الأهم وكنا نعلم ذلك، أنه سيكون مهمًا في النهاية للشعب الإيراني نفسه.

بوابة برلين مضاءة بشعار الانتفاضة الإيرانية تضامنًا مع المحتجين - د ب أ

أخطاء أوباما

وفيما يخص سياسة الاسترضاء التي تتبعها إدارة بايدن مع الملالي، يقول بومبيو: رفضنا هذه الفكرة في إدارة ترامب، كان الأمر مهمًا؛ لأن الشعب الإيراني كان يراقب ويتعلم عن فهمنا للنظام، هذه ليست قضية حزبية، هذا مهم لكل أمريكي، وكل إنسان، وأمريكا بحاجة إلى تصحيح هذا الأمر.

وقال: بدأ العديد من نفس الأشخاص من فريق أوباما يفهمون الآن أن نهج هذه الإدارة لن ينجح.

الوزير بومبيو شدد بالقول: كان لتعاوننا مع الدول الحليفة لتقليص القدرات الخارجية للنظام تأثير حقيقي على قدرته على إثارة الرعب ضد شعبه أيضًا.

واشاد بالمحتجين لافتًا إلى أن الانتفاضات الشعبية في إيران هزت أسس النظام برمته، وأكد على فشل رئيسي في سحق الانتفاضات بعد 90 يومًا من اشتعالها، وقال بومبيو: رئيسي لن يكسرها.

قمع الشعب

في كلمته أمام المؤتمر قال وزير التجارة الأمريكي الأسبق غاري لوك: يستحق الشعب الإيراني حكومة تحترم الأعراف الديمقراطية وسيادة القانون وتضع احتياجاته وأحلامه وتطلعاته فوق القمع في الداخل والإرهاب في الخارج.

واستنكر سياسة النظام الاجرامية بقوله: بالإضافة إلى كونه دولة راعية للإرهاب، يواصل «الملالي في طهران قمع حقوق الإنسان الأساسية لشعبه، وزاد: يجب على الدول في جميع أنحاء العالم ألا تسترضي إيران.

استرضاء الملالي

بدوره قال النائب السابق لرئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال جاك كين: للأسف، بدأت الإدارة الجديدة في تقليص العقوبات المفروضة على النظام الإيراني، لقد تحوّلوا من مواجهته إلى استرضائه.

وقال: يجب أن تتخذ الولايات المتحدة موقفًا سياسيًا بشأن قتل نظام الملالي الأخير لأكثر من 500 من مواطني إيران، وسجن عشرات الآلاف، وسجل 41 عامًا من الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وشدد أيضًا بأهمية عمل الولايات المتحدة على عزل ومعاقبة إيران وإخراجها من الهيئات الدولية، وإنهاء مشاركتها بالأحداث الرياضية الدولية مثل كأس العالم والأولمبياد.