DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انتفاضة إيران لن تهدأ.. عصيان مدني وتظاهرات جديدة

انتفاضة إيران لن تهدأ.. عصيان مدني وتظاهرات جديدة
انتفاضة إيران لن تهدأ.. عصيان مدني وتظاهرات جديدة
موظفون رسميون بصناعة النفط جنوب إيران يضربون عن العمل - اليوم
انتفاضة إيران لن تهدأ.. عصيان مدني وتظاهرات جديدة
موظفون رسميون بصناعة النفط جنوب إيران يضربون عن العمل - اليوم

93 يوما مرت على انتفاضة إيران التي تتواصل دون أن تهدأ أو تتوقف، في ظل استمرار احتجاجات شعبية لم تترك شوارع جميع المدن، فيما أطلق الشباب دعوات للعصيان المدني، وتظاهرات احتجاجية تبدأ من يوم الإثنين وتنتهي الأربعاء المقبل.

في غضون هذا، دخل الموظفون الرسميون في صناعة النفط بالمناطق الجنوبية الغنية بالنفط في «الأحواز، خارك، عسلوية، ماهشهر، كجساران» وغيرها من المناطق الغنية بالنفط في إضراب عام.

احتجاج عمالي لإلغاء الضرائب المرتفعة

نظم عمال النفط في الأحواز وقفة احتجاجية أمام مكتب المركزي لشركة نفط الجنوب بالمدينة، كما اجتمع موظفون أمام باب شركة «بارس للنفط والغاز» في عسلوية احتجاجًا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

وانحصرت المطالب بتنفيذ المادة 10 من قانون واجبات وصلاحيات وزارة النفط، وإلغاء الضرائب المرتفعة من الرواتب، وإلغاء سقف الرواتب، وزيادة الرواتب والأجور، ودفع مكافآت التقاعد، تحسين خدمات الرعاية الصحية، وإلغاء النظام الأساسي لصندوق النفط والتعامل معه.

700 قتيل و30 ألف معتقل

سجلت الانتفاضة المستمرة في مدن إيران مظاهرات وانتفاضات على مستوى البلاد في أكثر من 282 مدينة؛ 700 قتيل و30 ألف معتقل.

وأعلنت منظمة «مجاهدي خلق» أسماء وتفاصيل 596 من ضحايا الانتفاضة.

الشباب الإيرانيون ينشدون الحرية في بلد أنهكه النظام الإرهابي - اليوم

معرض صور في هولندا لضحايا الملالي

إلى ذلك، أقام أنصار منظمة مجاهدي خلق في هولندا معرضا لصور ضحايا نظام الملالي الإرهابي أمام وزارة الخارجية الهولندية في لاهاي دعما لاستمرار الانتفاضة الإيرانية.

وعرض المناصرون صورًا لمحسن شكاري، ومجيد رضا رهنورد، اللذين أعدمهما خامنئي الأسبوع الماضي، وكذلك صور ضحايا الانتفاضة الذين قتلهم حرس الملالي بالشوارع، على لافتات كبيرة أمام وزارة خارجية هولندا.

وفي ردود الفعل العالمية، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، في مؤتمره الصحفي، إن أنظار العالم تتجه إلى حالة حقوق الإنسان في إيران، وإن الإجراءات التي يتخذها النظام ضد شعبه يجب ألا تمر دون عقاب.

قلق أمريكي بسبب قتل المتظاهرين والاعتقالات الجماعية

وأعرب نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، عن قلقه البالغ إزاء ممارسات النظام في قتل المتظاهرين والاعتقالات الجماعية ومحاكم العرض وإصدار وتنفيذ أحكام الإعدام والعنف ضد المرأة.

وأكد أن قضية إحياء الاتفاق النووي لا تهم الولايات المتحدة الآن، لأن واشنطن تشكك في كل نوايا طهران فيما يتعلق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

نقطة التحول

وفي ذكرى مرور الشهر الثالث على مقتل مهسا أميني، على يد ضباط ما تسمى بـ«شرطة الأخلاق» في 16 سبتمبر، قالت روبرتا متسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي: «كانت وفاة مهسا أميني الوحشية نقطة تحول، الرجال والنساء الذين يحتجون في شوارع إيران ألهموا العالم، نقف بجانبكم وسنبقى معكم».

وغرد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قائلا: «منذ 3 أشهر ماتت مهسا أميني بعد أن اعتقلتها دورية شرطة الأخلاق، ومنذ ذلك الحين فرضنا عقوبات على أكثر من 40 مسؤولًا إيرانيًا».

وأضاف: «إجمالاً، فرضنا عقوبات على أكثر من 300 شخص ومؤسسة، بما في ذلك الحرس الثوري».