DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الألمان يعتزمون التقشف هذا العام في هدايا الكريسماس

الألمان يعتزمون التقشف هذا العام في هدايا الكريسماس
الألمان يعتزمون التقشف هذا العام في هدايا الكريسماس

في ضوء التضخم المرتفع والميزانيات المحدودة، يعتزم الكثير من الألمان التقشف في الإنفاق على هدايا عيد الميلاد (الكريسماس) هذا العام، بحسب مسح أجرته شركة "إرنست أند يونج" للاستشارات الاقتصادية. وقال الخبير التجاري في الشركة، ميشائيل رينتس، معلقا على نتائج الاستطلاع الذي تم في نوفمبر الماضي وشمل أكثر من ألف مستهلك في ألمانيا: "ما يهم العديد من المستهلكين حاليا بشكل أساسي هو الإيفاء بالتزاماتهم المالية بطريقة أو بأخرى. ليس هناك مجال هنا لمزاج شراء الهدايا". ويعتزم أو يضطر الألمان ذوي الدخل المنخفض أو المتوسط على وجه الخصوص إلى شد الأحزمة في موسم الكريسماس هذا العام والاقتصاد في الهدايا.

وذكر رينتس أن الأسر التي يقل دخلها الصافي عن 25 ألف يورو سنويا هي الأكثر عزما على التقشف، حيث من المتوقع أن ينخفض الإنفاق على هدايا الكريسماس في هذه المجموعة بنسبة 24% إلى 120 يورو هذا العام. وأكد رينتس أن هذه هي أدنى قيمة منذ بدء المسح في عام 2008.

وبحسب الاستطلاع، فإن متوسط ميزانية هدايا الكريسماس في ألمانيا هذا العام هو 252 يورو، بتراجع قدره 21 يورو عن العام الماضي، وهي أدنى قيمة منذ عام 2014.

ووفقا للاستطلاع، فإن أولئك الذين يكسبون أكثر من 70 ألف يورو سنويا عادة ما تكون ميزانيتهم للكريسماس أعلى قليلا من ميزانية العام السابق. وقال رينتس: "في الأسر ذات الدخل المرتفع لا يزال هناك متنفس للتعامل مع الأموال بحرية". ووفقا للمسح، فإن قسائم الهدايا والنقود ستكون أكثر الهدايا شيوعا تحت شجرة عيد الميلاد هذا العام، كما ستكون الألعاب والحلويات والسلع الغذائية الأخرى والكتب والملابس ومستحضرات التجميل أيضا على رأس قائمة شراء الهدايا للأحباء.