DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الغضب مستمر.. الإيرانيون يعدون لتظاهرات حاشدة على مدى ثلاثة أيام

الغضب مستمر.. الإيرانيون يعدون لتظاهرات حاشدة على مدى ثلاثة أيام
الغضب مستمر.. الإيرانيون يعدون لتظاهرات حاشدة على مدى ثلاثة أيام
امرأة خلال مظاهرة دعمًا لاحتجاجات الداخل أمام مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة في سان فرانسيسكو - رويترز
الغضب مستمر.. الإيرانيون يعدون لتظاهرات حاشدة على مدى ثلاثة أيام
امرأة خلال مظاهرة دعمًا لاحتجاجات الداخل أمام مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة في سان فرانسيسكو - رويترز

فيما كان يوم الجمعة يوم غضب إيراني، مع تشييع الضحايا الذين سقطوا برصاص قوات النظام، تزداد موجة الدعوات للمشاركة الجماهيرية بالاحتجاجات والإضرابات، في الوقت الذي يستعد فيه متظاهرو الانتفاضة الثورية الإيرانية لتظاهرات حاشدة في 5 و6 و7 ديسمبر، كما أعلن الطلاب بدء جولة جديدة من إضراباتهم، أمس السبت.

وفي معرض دعوتها المواطنين للمشاركة في تجمعات 5 و6 و7 ديسمبر، أعلنت مجموعة «شباب الثورة الإيرانية» أنها ستنظم تجمعات في هذه الأيام الثلاثة عند تقاطع «وليعصر»، وتقاطع شارع «فردوس شرقي» و«كاشاني» في طهران، بحسب موقع إيران إنترناشيونال المعارض.

كما أصدرت مجموعة «شباب أحياء سنندج» نداء مماثلًا، وأعلنت في بيان أن النضال مستمر لإسقاط النظام الإيراني، وأضافت أن «يوم 7 ديسمبر يمكن، وينبغي أن يصبح نقطة ارتكاز لبدء حركة وطنية واحدة، وخلق انسجام بين مختلف الحركات في المجتمع».

أحياء الأهواز

من جهتها، أعلنت مجموعة «شباب أحياء الأهواز» إضرابًا عامًا في 5 و6 و7 ديسمبر، قائلة إنه «من خلال اتحاد الشعب، سيطاح بنظام الملالي قريبًا».

وطلبت مجموعة «شباب أحياء أردبيل» من البازارات وسائقي الشاحنات وسيارات الأجرة والحافلات، الإضراب في 5 و6 و7 ديسمبر.

وأكدت مجموعة «شباب أحياء كركان» شمالي إيران، استمرار النضال ضد النظام الإيراني من خلال توجيه دعوة إلى الإضرابات والاحتجاجات في مدن محافظة كلستان، بالتزامن في جميع أنحاء البلاد في 5 و6 و7 ديسمبر.

كما طلبت هذه المجموعة من جميع فئات الشعب مقاطعة شراء أي سلع غير ضرورية خلال هذه الأيام الثلاثة.

الحراك الطلابي

وأعلن الحراك الطلابي بدء موجة جديدة من الإضرابات، اعتبارًا من يوم أمس السبت، عشية الاحتجاجات المقبلة.

وأعلن طلاب بعض الجامعات، بما في ذلك جامعة طهران وعلامة طباطبائي ونوشيرواني بابل، خلال بيان، في إشارة إلى قمع الاحتجاجات العامة والضغط على الطلاب المتظاهرين، أنهم سيضربون من 3 إلى 7 ديسمبر، ولن يحضروا الفصول الدراسية.

في غضون ذلك، ومع استمرار قمع الاحتجاجات الطلابية الثورية، أعلن طلاب جامعة كردستان للعلوم الطبية عن نصب العديد من الكاميرات في هذه الجامعة.

إيرانيون يشعلون النار احتجاجًا على وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني في طهران - رويترز

عبء سياسي وتسمم الطلاب

كما كتب طلاب الفنون البصرية بجامعة طهران في رسالة موجهة إلى أساتذتهم: «إن صمتكم المتعمد بشأن الأحداث الأخيرة في المؤسسة الجامعية له عبء سياسي لن تتمكنوا من التملص منه في المستقبل».

وأعلنت قناة اتحاد نقابات الطلاب الإيرانيين الناشطة في تطبيق تليجرام، عن حالات لتسمم الطلاب في عدة جامعات إيرانية، وقالت: «ادعى مسؤولو الجامعة أن السبب هو إصابة الطلاب بنوع من الفيروسات، لكن هذا الادعاء بالاستناد إلى التجربة الأخيرة التي لوحظت في جامعة أصفهان للتكنولوجيا، ادعاء باطل».

من ناحية أخرى، نظم الإيرانيون في مدن مختلفة حول العالم احتجاجات أمس؛ تضامنًا مع الانتفاضة الثورية للشعب الإيراني.

دراجة نارية تابعة للشرطة تحترق أثناء احتجاج على وفاة الشابة مهسا أميني اعتقلتها

جامعة كردستان

وفي كردستان، اعتصم طلاب جامعة كردستان احتجاجًا على اعتقال الأستاذ الجامعي بهروز تشمن آرا، وهو إيراني - ألماني يثير اعتقاله مخاوف بشأن تكرار مشروع أخذ الرهائن، والسيناريو الأمني للنظام الإيراني باعتقال المواطنين مزدوجي الجنسية.

تشمن آرا من سكان مدينة إيلام، وهو أستاذ في جامعة كردستان بقسم اللغة والأدب الكردي، واعتقل يوم 25 نوفمبر الماضي.

وقام الطلاب في الجامعة بالاعتصام والتجمع أمس؛ احتجاجًا على اعتقال هذا الأستاذ الجامعي.

وأعلنت قناة مجالس الطلاب في البلاد أن اعتقال تشمن آرا، بعد موجة من قمع الأساتذة والطلاب في جامعة كردستان، حدث بعد استقالة رحمت صادقي، وتعيين حامد قادر زاده في رئاسة هذه الجامعة.