DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5 طرق للوقاية من حساسية الأماكن المغلقة في الشتاء

5 طرق للوقاية من حساسية الأماكن المغلقة في الشتاء
5 طرق للوقاية من حساسية الأماكن المغلقة في الشتاء
حساسية الأماكن المغلقة تزداد في الشتاء- مشاع إبداعي
5 طرق للوقاية من حساسية الأماكن المغلقة في الشتاء
حساسية الأماكن المغلقة تزداد في الشتاء- مشاع إبداعي

الحساسية لا تستهدفك في الخارج وأماكن التجمعات فقط، بل يمكن أن تصيبك حتى وأنت في المنزل دون الخروج، ستجد حكة في العينين، سيلان بالأنف والتهاب في الحلق، وذلك لتوافر مسببات الحساسية مثل العفن، والحيوانات الأليفة، وعث الغبار.

أعراض حساسية الأماكن المغلقة شائعة طيلة فصول العام لكنها قد تزداد خلال فصل الشتاء، نظرا لقضائك وقت أطول داخل تلك الأماكن، لذلك طرحت الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة "ACAAI"، عددا من النصائح لمواجهتها خلال فصل الشتاء، وفقا لموقع Heilpraxis الألماني.

نظيف منزلك بشكل متكرر

لا تستهين بهذه الخطوة، فتنظيف المنزل يعني تخلصك من الأسباب الرئيسية لتشكيل هذه الحساسية، من غبار أو عفن مختبئ، أو حتى وبر الحيوانات الأليفة وعث الغبار، فيمكنك استخدام المكنسة الكهربائية للتنظيف أسفل الأثاث وخلفه حيث تتجمع الجراثيم، التي تتسبب في العطس والسعال وانسداد الأنف، ولا تنس أيضا تعقيم الأسطح بشكل متكرر.

تنظيف المنزل يعني تخلصك من الأسباب الرئيسية لتشكيل الحساسية- مشاع إبداعي

أبق حيواناتك الأليفة خارج غرفة النوم

نقدر ونعلم مدى حبك لحيواناتك الأليفة، لكن دخولها غرفة نومك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالحساسية، نظرا لما تخلفه مكانها من وبر وجراثيم دقيقة، لذا عليك الاعتناء بها بشكل منتظم من خلال تعقيمها، وغسل يديك جيدا بعد مداعبتها.

وحتى بعد أخذك تلك الاحتياطات التعقيمية، ابق باب غرفة نومك مغلقا، ولا تجعل حيواناتك تدخلها حفاظا على صحتك، وكي لا تنزعج في نومك ليلا من الحساسية.

أبق حيواناتك الأليفة خارج غرفة النوم- مشاع إبداعي

احمِ فراشك من عث الغبار

حتى لو حافظت على عادة تنظيف منزلك باستمرار، فإن ذلك قد لا يكون كافي للتخلص من غث الغبار إذ إنها صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتواجد وتتكاثر غالبا في الأماكن الدافئة والرطبة مثل الوسائد والمراتب والسجاد والأثاث المنجد.

لذا عليك استخدام أغطية مضادة للعث على مرتبتك ووسائدك للحد من التعرض لها، مع تكرار غسلها أسبوعيا بالماء الساخن للتخلص من براز عث الغبار المتبقي.

القضاء على العفن

ليس المقصود ذلك العفن الظاهر، فمن الطبيعي أنك لن تنتظر ظهوره، وحتى لو ظهر ستتخلص منه سريعا، لكن المقصود ذلك العفن الذي لا يرى بالعين المجردة، ويظهر غالبا في الحمام وتحت الحوض وفي أي مكان به مياه جارية، وبالطابق السفلي للمنزل.

يمكنك استخدام المنظفات للتخلص منها، أو الاستعانة بمتخصص يمكنه رصدها والقضاء عليه في منزلك، وذلك طبعا جنبا إلى جنب من التقليل من الرطوبة في الحمامات والمطابخ.

اطلب الاستشارة الطبية

تقول د. كاثلين ماي، رئيسة الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة إن استشارة أخصائي الحساسية هي أفضل طريقة للتخلص من حساسية الأماكن المغلقة خلال فصل الشتاء، وعدم إهمال التعب أو أخذ أية أدوية دون وصف الطبيب، أمر غاية في الأهمية.