DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

4 خطوات.. روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

4 خطوات.. روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية
4 خطوات.. روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية يساعد على حمايتها من مشكلاتها المتعددة - مشاع إبداعي
4 خطوات.. روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية يساعد على حمايتها من مشكلاتها المتعددة - مشاع إبداعي

تتمتع البشرة الدهنية بالكثير من المميزات، أهمها تأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، مما يجعل أصحاب البشرة الدهنية يتمتعون بمظهر أصغر من عمرهم الحقيقي، مع العلم أنها من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة.

ولكن من عيوب البشرة الدهنية كثرة إنتاجها للزيوت التي تعرض المسام للانسداد، مما يترتب عليه مشكلات عديدة مثل ظهور حب الشباب، ولذلك يجب اتباع روتين مناسب للعناية بها، تتجنبًا لمشكلاتها العديدة، وفقًا لموقع "healthline".

خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

هو أولى خطوات العناية بالبشرة الدهنية، ويمكن تنظيفها بعناية من خلال استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية، مرتين يوميًا على الأكثر.

الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه وعدم فركه بشدة، كما يجب إزالة المكياج قبل النوم بمزيل مناسب لنوع البشرة.

من أهم خطوات تنظيف البشرة إزالة المكياج قبل النوم - مشاع إبداعي

استخدام التونر

يمكن استخدام تونر بحموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.

الترطيب

هناك خطأ شائع لدى أصحاب البشرة الدهنية بأنها لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرة الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، مما يسبب زيادة دهنية البشرة وتكوّن حب الشباب.

يمكن ترطيب بشرتك الدهنية من خلال استخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف أو جل، مثل جل الألوفيرا، أو كريم مائي، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.

الحماية من الشمس

استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية أيًا كان نوعها، والأمر نفسه ضروري لأصحاب البشرة الدهنية، لأنه يقي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.

بنبغي استخدام واقيات شمس ذات حماية 30 على الأقل، ومضادة للماء والتعرق، ومناسبة لنوع البشرة، ويُفضل في كثير من الحالات أن يكون على شكل مستحلب أو كريم خفيف.

يجب الابتعاد عن المنتجات الدهنية حتى لا تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب - مشاع إبداعي

نصائح مهمة للعناية بالبشرة الدهنية

  • استخدام منتجات ذات أساس مائي خالية من الكحول والزيوت، ولا تسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب، وينطبق ذلك على منتجات العناية بالبشرة والمكياج.
  • عدم لمس الوجه أو الحبوب في حال وجودها، لتجنب انتشار البكتيريا على الوجه وتكوّن ندب.
  • استعمال المقشرات التي تحتوي على الأحماض مثل حمض الساليسليسك، وحمض الجلايكوليك، مرتين أسبوعيًا، والترطيب جيدًا بعد الاستخدام.
  • مراجعة طبيب جلدية في حال ظهور حب الشباب لعلاج المشكلة قبل تفاقمها، والوقاية من ظهور آثار تغير لون الجلد والندب نتيجة حب الشباب.