عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لماذا يزداد "الإمساك" في الشتاء.. وكيف نتجنبه؟

لماذا يزداد "الإمساك" في الشتاء.. وكيف نتجنبه؟
لماذا يزداد
تغير النظام الغذائي في فصل الشتاء يؤدي إلى الإمساك - مشاع إبداعي
لماذا يزداد
تغير النظام الغذائي في فصل الشتاء يؤدي إلى الإمساك - مشاع إبداعي

الكثير من الأصحاء الذين لا يعانون الإمساك في المعتاد، غالبا ما يصيبهم الإمساك خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب عدة عوامل، ذكرها موقع "Health".

أسباب ظهور الإمساك

فوفقا لـ Health فإن الإمساك يظهر غالبا لدى الأصحاء في فصل الشتاء بسبب عدة عوامل، يأتي على رأسها تغير النظام الغذائي من قلة شرب الماء والسوائل، علاوة على عدم احتواء الطعام على الألياف الغذائية الكافية، ونمط الحياة القائم على قلة النشاط البدني.

قلة السوائل تحديدا تجعل البراز جافًا، بعد ما امتص القولون معظم ما يحتويه الجسم من ماء، ومن ثم يشعر الشخص بصعوبة مروره داخل الأمعاء، الأمر الذي يجعله يتألم، ويكون الشعور بألم متفاوتا من شخص لآخر؛ نظرا لأن كل شخص لديه حركات أمعاء مختلفة فقًا لأسلوب حياته.

لماذا ينتشر الإمساك في الشتاء؟

إن لم ينتبه الشخص فإنه وبشكل لا إرادي في فصل الشتاء يُفرط في تناول الطعام، إذ تميل شهية الفرد إلى الأكل، علاوة على قلة الأنشطة البدنية بسبب البرد، ومن ثم يشعر الفرد بالخمول الأمر الذي قد يُسهم بشكل كبير في الإمساك.

الإمساك يظهر غالبا لدى الأصحاء في فصل الشتاء - مشاع إبداعي

وعلى حسب شدة الإمساك يشعر المريض بالانزعاج والألم؛ وغالبا تكون الأسباب المباشرة للإمساك في فصل الشتاء كالتالي:

كمية الماء

قد تعتقد أنك في فصل الشتاء وجسمك بارد بطبيعة الجو؛ لا تحتاج لمياه ليبرد نفسه، وهذا صحيح، لكن الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم حتى تتحرك المعدة في الهضم والطعام في الأمعاء بسلاسة ومرونة.

ألياف الطعام غير كافية

يؤدي نقص الألياف في الطعام إلى حركات غير منتظمة للأمعاء ومن ثم الإمساك، إذ تعزز الألياف صحة الأمعاء والميكروبيوم في الجسم.

وتتواجد الألياف بشكل رئيسي في الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، والبقوليات التي تتمتع بقدرتها على منع الإمساك وتخفيفه.

كثرة تناول الكافيين

أيا كانت نوعية المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فجميعها تسبب الإمساك إذا تم تناولها بتكرار، إذ تجفف الجسم، ومن ثم تتحرك الأمعاء بشكل غير منتظم، وتزداد فرصة الإصابة بالإمساك.

تناول السكريات بزيادة

فزيادة السكريات في المشروبات والأطعمة يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

الإفراط في تناول الحليب

وهنا المقصود منتجات الألبان في المجمل، وإن كان ذلك يحدث مع البعض فقط، وبخاصة من يعانون حساسية من البروتينات الموجودة في حليب البقر.

طرق منع الإمساك في الشتاء

  • زيادة نسبة الألياف في الطعام.
  • شرب الماء الفاتر "غير الساقع".
  • ممارسة الرياضة.