DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«جبال الطائف».. مغامرات ممتعة لعشاق رياضة التسلق والهايكنج

«جبال الطائف».. مغامرات ممتعة لعشاق رياضة التسلق والهايكنج
«جبال الطائف».. مغامرات ممتعة لعشاق رياضة التسلق والهايكنج
الطائف تتمتع بتضاريس جغرافية متنوعة - واس
«جبال الطائف».. مغامرات ممتعة لعشاق رياضة التسلق والهايكنج
الطائف تتمتع بتضاريس جغرافية متنوعة - واس

يجد السائح والمغامر نفسه بين العديد من التجارب السياحية المميزة التي توفرها الطبيعة للزوار، في تضاريس محافظة الطائف وبين أحضان جبال السروات الشاهقة وبين الأودية وغابات أشجار العرعر والتشكيلات الصخرية العملاقة.

وتمثل هذه الجبال متسعًا ومتنفسًا للحياة الترفيهية في ممارسة الرياضة لعشاق التسلق و"الهايكنج"، ولهواة التخييم في الطبيعة.

وتتميز محافظة الطائف بتنوع جغرافي فريد في الطبيعة بين الجبال والأودية، منها الأودية العميقة، والصدوع الجبلية، والصخور العملاقة الشهيرة، كصخرة الجبل الأحمر التي تقع شرق مرتفعات مركز الشفا وتُعد وجهة رياضية للمتسلقين، ما أكسبها شهرة لمحبي السياحة والمغامرات للاستمتاع بالطبيعة البكر.

تسلق جبال الطائف بالحبال الوثيقة والأدوات المهيأة والمؤهلة - واس

إطلالة ساحرة من أعلى القمم الجبلية على قرى تهامة

تمثل جبال محافظة الطائف لعشاق الرياضة فضاءً واسعًا، حيث الإطلالة الساحرة من أعلى القمم الجبلية على قرى تهامة الأثرية الوادعة في أسفل الأودية، وتكون الأجواء في الجبال والأودية معتدلة في فترات الصباح الباكر بكثافة ذرات الضباب، وباردة في المساء.

وتنتثر بها الشجيرات العطرة وأشجار العرعر التي تستعد للسبات الشتوي، ويجد عشاق الرياضة في الطائف هذا التنوع للرياضات بين المشي والجري والتسلق.

وتحظى رياضة التسلق الجبلي و"الهايكنج" باهتمام الكثيرين من زوار وشباب وفتيات محافظة الطائف بوضع الخطط للمسير والتسلق، ونقاط المسارات، وتحديد أماكن الاستراحة والتوقف، وإيضاح الأماكن الوعرة والصعبة.

تحدي صخور عملاقة تصل إلى ارتفاع 100 متر

تتنوع هوايات عشاق الرياضة في الطائف في تسلق الجبال بالحبال الوثيقة والأدوات المهيأة والمؤهلة، ويكتسبون في رحلاتهم السياحية لياقة بدنية وذهنية، بتدريب متقن، لما يجدونه في الطائف من أماكن ذات تضاريس وجغرافية متنوعة.

وآخرون يتحدون الصخور العملاقة التي تصل إلى ارتفاع 100 متر، والبعض يرى السير بين الأودية والشعاب رياضة ومتنفسًا آخر للهواء العليل الذي تكتسبه محافظة الطائف هذه الأيام، وفئة تفضل اكتشاف الكهوف المنتشرة بين ربوع الجبال.

وهناك من يعشق تأمل الغروب والشروق في قمم الجبال، وفئة تكتسب المعرفة وتجد المعلومات الثرية عن الأشجار والأزهار والأحجار البيضاء الناصعة.

وكذلك الاستمتاع في توثيق الصور لهجرة الطيور وعبورها أجواء الطائف وسكنها في أوديتها وجبالها الشاهقة الخصبة المظللة بالأشجار العتيقة.

التسلق الجبلي والهايكنج يجذبان زوار الطائف من الشباب والفتيات - واس

الطائف تتيح لزوارها فرصة التجول بين التضاريس الطبيعية الساحرة

وأكد المهتم بتصوير رياضات الطبيعة وليد الطلحي، أن محافظة الطائف تتيح لزوارها فرصة التجول بين الوديان المتعرجة والتضاريس الطبيعية الساحرة، وترسم لممارسي الرياضات خارطة بمحيطها الجغرافي وتفرع أوديتها المشهورة التي يجدها عشاق المغامرة فرصة للاستكشاف.

وأضاف أنها تُعد مقصدا للسياح ومحبي "الهايكنج"، إذ تحف أوديها العديد من الجبال الشاهقة البديعة، وتمتاز هذه الأودية بإمكانات وقدرات طبيعية وبيئية تؤهلها لتكون مقصدا لمحبي وهواة رياضة تسلق الجبال والقمم وعشاق المغامرات، وهواة المشي على الأقدام في الطرق الوعرة "الهايكنج".