DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

استمتع بأجواء مدينة الورود.. أبرز 5 معالم سياحية في الطائف

استمتع بأجواء مدينة الورود.. أبرز 5 معالم سياحية في الطائف
استمتع بأجواء مدينة الورود.. أبرز 5 معالم سياحية في الطائف
الطائف مدينة الورود - مشاع إبداعي
استمتع بأجواء مدينة الورود.. أبرز 5 معالم سياحية في الطائف
الطائف مدينة الورود - مشاع إبداعي

تقع مدينة الطائف على ارتفاع يبلغ 2000 متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر وجهةً صيفيةً رائعةً للسياح نظرًا لمناخها البارد نسبيًا، كما أنها محاطة بجبال الحجاز التي تعد جزءا من جبال السروات الكبرى.

وشهدت الطائف انتقالاً متنوعاً للسلطة عبر تاريخها، بدءً من قبيلة ثقيف إلى السلاطين العثمانيين والملوك العرب، وعندما تأسست المملكة العربية السعودية، خضعت الطائف لحملة تحديث ضخمة جعلتها من أهم مدن السعودية التي تستحق الزيارة.

أهم المعالم السياحية في الطائف

1- بساتين الورود:

يُطلق على الطائف اسم مدينة الورود، حيث تشتهر بالزهور العطرية الفريدة التي تنمو فيها وفي الوديان المحيطة بها، ولذلك تتعطر الأجواء في كل عام بأريج الزهور الدمشقية المتفتحة ذات الـ30 بتلة التي تشتهر بها المدينة، كما تنتج أكثر من 300 مليون زهرة، عبر نحو 900 مزرعة للورود والتي تُحصد لإنتاج زيت الورد الأغلى في العالم.

تشتهر الطائف بالزهور العطرية الفريدة التي تنمو في الوديان المحيطة بها - مشاع إبداعي

2- سوق الطائف المركز:

هو عبارة عن شبكة من الأزقة الضيّقة التي تمتد من خلال المباني ذات اللون الرملي إلى الساحات الهادئة، وتتميز كل منطقة في السوق بطابعها الخاص، حيث توجد أقسام مخصصة لبيع العسل المحلي، والعطور (خاصة ماء الورد وزيته)، والأزياء الإسلامية والمجوهرات.

ويعمل تجار الجواهر في الشارع بمشاعل النفخ لصياغة الخواتم الفضية المرصعة بالعقيق اليمني، بينما تبيع المتاجر القريبة قطعًا متقنة من الذهب المستخرج من المدينة المنورة، وأيضًا يمكنك شراء السمن والعود وسيوف الزينة والأعشاب العلاجية الموجودة دائمًا.

3- جبل الهدا:

يقع أعلى الوادي المتجه نحو مكة المكرمة، وهو موطن لقرود البابون، وبساتين الورود، ومساحات طبيعية خلابة، وينحدر طريق ملتوي ساحر على جانب الجبل على غرار الدروب الملتوية التي كانت تسير عليها الإبل في الماضي، وأثناء غروب الشمس تتحول صفوف الجبال في الأفق إلى ظل رمادي اللون، حيث يوجد منتزه مائي ومزلجة في قرية الكر السياحية المصممة على الطراز الهندسي الحجازي.

أثناء غروب الشمس تتحول صفوف الجبال في الأفق إلى ظل رمادي اللون - مشاع إبداعي

4- مسجد القنطرة:

يُعرف باسم مسجد المدهون، وهو أحد أهم المواقع السياحية الشهيرة بالطائف والتي تستحق الزيارة، وتم بناؤه منذ حوالي 162 عامًا خلال الفترة العثمانية، وقد استوحى تصميم المسجد من العمارة العباسية، واحتفظ المسجد بهيكله القديم حتى من الداخل وله مئذنة دائرية على شكل أسطوانة تنتهي بقمة كروية.

تصميم المسجد مستوحى من العمارة العباسية - مشاع إبداعي

5- قصر شبرا:

يُعد قصر شبرا مكانًا ممتعًا للزيارة، حيث كان في السابق مقراً ملكياً للملك عبد العزيز، وسُمي بهذا الاسم لتصميمه المستوحى من أحد القصور المقامة في حي شبرا بالقاهرة.

ويتميز القصر بطرازه العمراني الذي اعتمد على المزج بين الأسلوبين الإسلامي والروماني وبين أساليب العمارة التقليدية في منطقة الحجاز، ويضم نحو 150 غرفة، وتم تحويل هذا المبنى ذو الأرضية الرخامية الآن إلى متحف يوفر نظرة خاطفة رائعة على تاريخ المنطقة.