DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"19 ب".. يطرح قضية الخصوصية في منافسته على "الهرم الذهبي"

"19 ب".. يطرح قضية الخصوصية في منافسته على "الهرم الذهبي"
الفنان سيد رجب في لقطة من الفيلم- الحساب الرسمي فيسبوك
الفنان سيد رجب في لقطة من الفيلم- الحساب الرسمي فيسبوك

في عالم يموج بالحروب والصراعات، يعيد المخرج والمؤلف المصري أحمد عبد الله السيد، التذكير في فيمله الجديد "19 ب" بأن دفاع الإنسان عن خصوصيته ومساحته الشخصية بات أصعب صراع يخوضه مع إشراقة كل صباح.

الفيلم، الذي ينافس على جائزة الهرم الذهبي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بطولة سيد رجب، وأحمد خالد صالح، وناهد السباعي، وفدوى عابد، ومجدي عطوان، وصبري عبد المنعم.

و"19 ب" هو السادس في مسيرة المخرج الذي شاركت أفلامه الروائية الخمسة السابقة في عشرات المهرجانات الدولية ونالت العديد من الجوائز.

قصة فيلم "19 ب"

يتناول الفيلم، قصة حارس عقار مهجور، يؤدي دوره سيد رجب، يتداعى عالمه الداخلي الصغير الذي لا يشغله سوى حيوانات ضالة يرعاها كأفراد عائلته.

لا يظهر فى الفيلم من عائلة حارس العقار سوى ابنه ابتعدت عنه كثيرا بزواجها ولا يراها إلا نادرا رغم محاولاتها اجتذابه لعالمها.

يخترق خصوصيته سائس سيارات بالشارع خرج للتو من السجن، محاولا احتلال مساحته الشخصية والبناية لفرض نفوذه على المنطقة فيجد الحارس نفسه لأول مرة مضطرا للمواجهة المباشرة دفاعا عن حيواناته، وحق أصحاب البناية حتى وإن كانوا غائبين.

أبطال الفيلم الفنان سيد رجب وأحمد خالد صالح- الصفحة الرسمية للشركة المنتجة فيسبوك

تدفع تلك المواجهة الحارس إلى نقطة يعيد من خلالها اكتشاف عالمه وقدراته على الفعل في مواجهة التعدي على حقوقه.

كشف المخرج والمؤلف المصري أحمد عبد الله السيد، بعد العرض العالمي الأول للفيلم، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، أنه كتب الفيلم خلال فترة الانعزال بعد تفشي جائحة كورونا، والتي دعته إلى التأمل والتفكير في كثير من متغيرات الحياة.

الملصق الدعائي لفيلم ب 19 - الحساب الرسمي للفيلم على فيس بوك

الإعداد للفيلم استغرق عامين

وأوضح عبدالله السيد، أن الإعداد للعمل وتنفيذه استغرق نحو عامين.

وقال إنه تعمد عدم إعطاء حارس العقار أي اسم في الفيلم "للدلالة على إمكانية أن يكون هذا الرجل هو أي شخص عادي بيننا، كمان أن العقار يحمل رقم (19 ب) مثل حال عقارات كثيرة في شوارعنا فقدت هويتها أو اسمها بعد ظهور عقارات جديدة بجوارها.

وأضاف السيد، أن التباين بين الفراغ الكبير الذي يعيشه حارس العقار داخل مساحته الخاصة الخالية من أي أساس تقريبا مقابل الزحام والصخب الذي اجتاح الشارع؛ هو أيضا من قبيل إظهار المتغيرات التي طرأت حولنا مؤخرا وأصبح صعبا على الكثيرين التكيف معها.

الفنان سيد رجب في العرض الخاص لفيلم 19 ب الصفحة الرسمية فيسبوك

الكلاب والقطط تحرك الأحداث في الفيلم

تلعب الكلاب والقطط دورا رئيسيًا في حياة حارس العقار، مما جعلها تبدو وكأنها ضمن فريق عمل الفيلم ومحركة للأحداث مثلها مثل باقي الشخصيات، وهو ما حفز بعض الفنانين على الاشتراك في الفيلم.

تقول الممثلة ناهد السباعي: "الفيلم يمثلني جدا، فأنا أحب الحيوانات بشكل كبير، وأتفهم ماذا تعني رغبة شخص في الانعزال عن الدنيا والبقاء مع الحيوانات فقط، وهو ما جذبني للمشاركة في الفيلم".

وأضافت: "الفيلم يعرض أيضًا مشكلة تتعلق بالحيوانات بشكل غير مباشر وهي تسميم الكلاب بشكل قاس في الشوارع، وأنا كنت أتابع مبادرة بعنوان (شارع أليف) لمواجهة العنف ضد الحيوانات في الشارع المصري، وسعيدة لأن نستطيع تسليط الضوء على الأمر من خلال فيلم سينمائي".

"19 ب" ينافس على جائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي

وبجانب منافسة (19 ب) على جائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تُختتم دورته الرابعة والأربعين يوم الثلاثاء القادم، فهو مؤهل للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عربي بالمهرجان.