DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليوم العالمي للفن الإسلامي.. تراث غني وتقاليد عريقة للمملكة

اليوم العالمي للفن الإسلامي.. تراث غني وتقاليد عريقة للمملكة

تشارك المملكة ممثلة بوزارة الثقافة المجتمع الدولي في الاحتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي الذي يحتفي به العالم في 18 نوفمبر من كل عام، تعزيزًا للثقافة الإسلامية وفنونها، وزيادة الوعي حول الجانب الفني والحضاري للإسلام.

يأتي ذلك بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، لنشر هذه الثقافة وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية الإسلامية من خلال إبراز الهوية الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة الأصيلة.

التراث الغني والتقاليد العريقة

تسعى الوزارة بتوجيهات الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان وزير الثقافة، لزيادة النشاط الثقافي، وفتح نوافذ جديدة للطاقة الإبداعية لدى السعوديين، التي تتعايش مع التراث الغني والتقاليد العريقة والمتنوعة المنتمية لـ 13 منطقة، تحتضن مبدعين من مجالات متنوعة فاز العديد منهم بجوائز عالمية، وتمت استضافة أعمالهم في محافل دولية مختلفة.

الفن الإسلامي - حساب وزارة الثقافة على تويتر

ويكمن اهتمام الوزارة بالثقافة الإسلامية بشكل عام، في محافظتها على الخط العربي تقديرًا لما يُمثله من أهمية في التعبير عن مخزون اللغة العربية وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، وإطلاق أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة الإسلامية، بإشراف نخبة من الخطاطين المحترفين والمختصين في المملكة والعالم العربي، لتقديم أساسيات الخط العربي وفنونه وأساليبه عبر الدورات التدريبية وورش العمل والمشاريع المختلفة.

إطلاق بينالي الدرعية

حققت الوزارة ريادتها بإطلاق "بينالي الدرعية" للفن المعاصر العام الماضي 2021م، كأول معرض دولي يحتفي بأشكال الفنون المعاصرة في المملكة في منطقة الدرعية التي تحتضن مواقع تراثية عريقة، حيث يستهدف هذا البينالي الكشف عن جوهر الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها، وإبراز أهمية الفن الإسلامي التي ترجع إلى الرمزية المتسم بها، كونه تأثر بأنواع من فنون حضارات سابقة وأثّر على فنونٍ لاحقة.

يعد الفن الإسلامي جسرًا بين الثقافات والشعوب على مر الزمان، وانفراده من بين فنون العالم بالخط العربي الزخرفي الذي استخدم على أوسع نطاق وفي جميع المنتجات الفنية والمعمارية، حيث إن أجمل ما في الحضارة الإسلامية هو "فنونها" التي تعد همزة الوصل بين الثقافات والحضارات المختلفة.