DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«بوليتيكو»: الغرب يعاني فهم سياسات بوتين

«بوليتيكو»: الغرب يعاني فهم سياسات بوتين
«بوليتيكو»: الغرب يعاني فهم سياسات بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
«بوليتيكو»: الغرب يعاني فهم سياسات بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

قالت مجلة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية إن مسلك روسيا في الحرب الأوكرانية خلال الأسابيع الأخيرة لا ينبغي قراءته منفصلًا عن أسلوب الرئيس فلاديمير بوتين، الذي اعتاد لسنوات الجمع بين التراجع وتغيير المسار والكذب.

وبحسب تقرير للمجلة، فإن أساليب بوتين تجعل من الصعب التمييز والحكم على نواياه، إذ دائمًا ما يسعى لابتزاز خصومه وتقسيمهم وإرباكهم.

تراجعات روسية

وأضاف: في الأيام الأخيرة، انسحبت روسيا من صفقة الحبوب في البحر الأسود، ثم عادت إليها، وأصدرت تهديدات مروعة بالهجوم النووي قبل أن تتراجع عن مسارها لتؤيد لغة عدم الانتشار.

وتابع: هذا الأسبوع، أمر بوتين قواته بالانسحاب من خيرسون بعد أسابيع فقط من إعلان أن المدينة ستكون جزءًا من روسيا إلى الأبد.

وأردف: كيف يجب أن يفسر العالم تصريحات وأفعال وإشارات بوتين المتناقضة بشدة؟ وعندما يتعلق الأمر باستخدام الأسلحة النووية، فهل يوفر التراجع الروسي الأخير أي تطمينات على الإطلاق؟

سفن مشاركة في صفقة حبوب البحر الأسود تنتظر عبور مضيق البسفور- رويترز

عدم اتساق

ونقل عن فيونا هيل، المسؤولة السابقة في مجلس الأمن القومي الأمريكي، قولها: عدم الاتساق بالنسبة لروسيا هو جزء لا يتجزأ من استراتيجيتها في السياسة الخارجية، لا سيما في عهد بوتين.

وتابعت المسؤولة الأمريكية: ضمت روسيا شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني بعد أن تنصلت في 2013 ممن يحتلون ويحاصرون مطار سيمفيروبول الدولي، والقواعد العسكرية في شبه الجزيرة الأوكرانية.

وأردفت: في شهري يناير وفبراير، قبل أقل من أسبوعين من إطلاق نيران صاروخية مكثفة على خاركيف وتعرض مطارات كييف لموجات صواريخ كروز، نفى الكرملين وكبار مسؤوليه أي اقتراحات بأن بوتين كان ينوي غزو أوكرانيا.

ولفتت إلى أنهم قالوا إن حشد القوات على طول الحدود الشرقية والشمالية لأوكرانيا جزء من مناورات عسكرية عادية.

فشل غربي

وتساءل التقرير: هل كانت هذه كذبة وقحة تهدف إلى الخداع والحفاظ على عنصر المفاجأة أم تراجع حقيقي عن سياستهم؟

وأضاف: من الصعب معرفة ذلك فيما إذا كانت هذه هي النية أو أن السبب هو فشل الغرب في فهم كيفية صنع السياسة الروسية، كما يقول بعض مراقبي سياسات بوتين.

وتابع: يجادل هؤلاء المراقبون بأن الحكومات الغربية تعاني فهم المنعطفات المفاجئة للرئيس الروسي، وفي كثير من الأحيان لا تستطيع التمييز بين مثل هذه التراجعات السياسية والخداع المتعمد.