DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في جامعة الملك خالد.. ورشة عمل تأسيس كلية السياحة والتراث

برعاية أمير عسير وحضور وزير السياحة

في جامعة الملك خالد.. ورشة عمل تأسيس كلية السياحة والتراث
في جامعة الملك خالد.. ورشة عمل تأسيس كلية السياحة والتراث
وزارة السياحة تستعد لتأسيس كلية السياحة والتراث - اليوم
في جامعة الملك خالد.. ورشة عمل تأسيس كلية السياحة والتراث
وزارة السياحة تستعد لتأسيس كلية السياحة والتراث - اليوم

نظمت جامعة الملك خالد ورشة عمل تأسيس كلية السياحة والتراث، برعاية وحضور أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، وحضور وزير السياحة أحمد الخطيب، إلى جانب مدير الجامعة الدكتور فالح السلمي، وحضور وكيل الوزارة تنمية القدرات البشرية م. محمد بشناق.

جاء ذلك ضمن جهود وزارة السياحة المتوافقة مع استراتيجية منطقة عسير "قمم وشيم"، وما تضمنته محفظة أصحاب المصلحة للممكنات الاستراتيجية لمنطقة عسير.

وعسير من أبرز أماكن الجذب السياحي في البلاد، وامتدادًا لمواءمة مخرجات استراتيجية المنطقة، مع استراتيجية جامعة الملك خالد، وفي إطار تنمية القدرات البشرية الوطنية، وتوطين الوظائف في القطاع السياحي في المملكة.

ويهدف للموائمة وتزويد الجامعة وهيئة تطوير المنطقة بالبيانات اللازمة لمراحل تأسيس كلية السياحة في منطقة عسير.

تحظى عسير بأهمية في مستهدفات وزارة السياحة

قال وزير السياحة، خلال كلمته التي ألقاها يوم الأربعاء الموافق 2 من نوفمبر 2022، أمام لجنة تأسيس الكلية في جامعة الملك خالد، "يسعدني اليوم الوجود معكم في ورشة العمل هذه، حرصًا من وزارة السياحة على أهمية عسير في مستهدفات وزارة السياحة، ودعم الوزارة الدائم لجهود تنمية رأس المال البشري في المملكة بشكل عام، وفي عسير بشكل خاص، والتي تصب في مواءمة استراتيجية عسير مع برامج التدريب والتطوير التي تقدمها وزارة السياحة داخل وخارج المملكة."

وأضاف "يعمل في القطاع السياحي في عسير نحو 34 ألف، نسبة السعودة تصل الى 27%، ونسعى لأن تكون 70% وأكثر مع حلول العام 2030، في الوقت الذي تدرب أكثر من 5 آلاف متدرب ومتدربة من منطقة عسير، داخل وخارج المملكة على المهارات الأساسية في القطاع السياحي، منها الإدارية والفنية والمهارات الناعمة والإرشاد السياحي وريادة الأعمال وغيرها، وستتواصل الجهود في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لسد الفجوة بين العرض والطلب".

وزاد الخطيب: "أبارك لكم من خلال العمل مع الوزارة تعاونكم مع جامعة لاروش العريقة، للعمل يدًا بيد لبناء كلية السياحة في عسير، لتكون واحدة من أعرق كليات السياحة في المملكة، وبدعم وجهود أمير المنطقة، سيعمل فريق العمل في وزارة السياحة مع فريقكم لخلق شراكات عالمية جديدة، تهدف إلى رفع مستوى جودة المخرجات التعليمية السياحية لتحقيق تطلعات الدولة نحو عسير وأهلها".

وقدمت د.عبير العمري، مدير عام جودة وتقييم تطوير القدرات البشرية السياحية عرضًا عن المواءمة بين التوجهات الوطنية لجامعة الملك خالد ووزارة السياحة، ضمن جدول أعمال ورشة تأسيس كلية السياحة في جامعة الملك خالد، ودعمًا لاستراتيجية وتوجهات السياحة الوطنية،

وتضمن العرض طرح برنامج نوعي وفريد بمسمى "دبلوم المنتجعات الجبلية" يتم بناؤه مع فريق الوزارة، وجامعة الملك خالد وجامعة لاروش.
الجدير بالذكر أن الورشة استكمال للجهود المبذولة من وزارة السياحة، لتعزيز جودة التعليم السياحي ورفع الوعي للالتحاق بالتخصصات السياحية.

وسبق هذه الورشة توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة وجامعة الملك خالد، تضمنت التعاون في تنمية جهود توطين القطاع السياحي على أسس أكاديمية وتدريبية لمستقبل سياحي مزدهر. ووقع المذكرة وكيل الوزارة لتنمية القدرات البشرية م. محمد بشناق ورئيس الجامعة معالي د. فالح السلمي.